الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

البناء في القدس يسير بوتيرته المعتادة لكن دون اعلان جدول زمني

نشر بتاريخ: 10/05/2010 ( آخر تحديث: 11/05/2010 الساعة: 09:31 )
بيت لحم-معا- قالت اسرائيل يوم الاثنين انها ستبني منازل أكثر لليهود في المناطق المحتلة في القدس وحولها ولكنها امتنعت عن تقديم أي جدول زمني محدد للبناء كي تتجنب أن يهدد ذلك محادثات السلام التي بدأت لتوها مع الفلسطينيين.

وفي سؤال خلال مقابلة أجراها راديو الجيش الاسرائيلي مع الامين العام للحكومة الاسرائيلية زفي هاوزر بشأن مواعيد البناء في المشاريع المختلفة في القدس الشرقية وحولها كان رده غامضا فقال "أعتقد أن الامر سيحدث قريبا. الزمن سيحدد ذلك."

وقال هاوزر "البناء في القدس يسير وفقا لوتيرته المعتادة" ولم يشر الى التباطؤ الحالي في البناء في مناطق في القدس احتلت عام 1967.

وفي تصريحات لراديو اسرائيل قال نير هيفيتز المتحدث باسم نتنياهو ان توقيتات وعمليات البناء في مشاريع القدس الشرقية "سيتم التنسيق لها بصورة لا تسبب احراجا دبلوماسيا."

وقال فيليب كرولي مساعد وزيرة الخارجية الامريكية يوم الاحد ان اسرائيل والفلسطينيين اتخذوا اجراءات "للمساعدة في خلق أجواء تقود الى محادثات ناجحة."

وتعهد نتنياهو بألا تكون هناك عمليات بناء لمدة عامين في رامات شلومو وهي مستوطنة على أراض في الضفة الغربية ضمتها اسرائيل عقب حرب 1967

وأعلن المبعوث الأميركي لعملية السلام في الشرق الأوسط جورج ميتشل أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، التزم بعدم البناء في مستوطنة رمات شلومو في القدس المحتلة.

وأكد ميتشل أنه حصل على التزامات من الطرفين، والولايات المتحدة قدمت الضمانات التي من شأنها يمكن التقدم بالعملية السلمية، لكنه أوضح أن المفاوضات ستكون سرية للغاية 'من خلال المفاوضات سنتوصل إلى حل الدولتين' قال ميتشل.