السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال لقاء- التأكيد على أهمية العطلة الأسبوعية للصحف اليومية

نشر بتاريخ: 11/05/2010 ( آخر تحديث: 11/05/2010 الساعة: 23:05 )
رام الله -معا- عقد المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) اللقاء التشاوري الشهري الثالث، بحضور ممثلين عن الأمانة العامة لنقابة الصحفيين ومجموعة من الصحفيين والإعلاميين، وذلك مساء أمس في مقره بمدينة رام الله. وخُصص اللقاء لمناقشة مواضيع تتعلق بالعطلة الأسبوعية لوسائل الإعلام وخاصة المكتوبة منها، وكيفية توفير استقلال مالي للنقابة، وسبل تعزيز الحريات الإعلامية في الأراضي الفلسطينية.

وبدأ اللقاء الذي أداره مدير المركز موسى الريماوي بقيام أعضاء في الأمانة العامة للنقابة باستعراض أنشطة النقابة خلال الشهر الماضي، واللقاء مع اتحاد الصحفيين العرب، كما تطرقوا أيضاً إلى الصعوبات الجمة التي يواجهونها في عملهم.

وأكد المشاركون على ضرورة تطوير العلاقة بين النقابة والمؤسسات الإعلامية الفلسطينية، من اجل الإسهام في إعادة بناء النقابة على أسس مهنية، ومساعدتها في التغلب على الأزمة المالية التي تواجهها، وأجمع المشاركون مجددا على ضرورة توفير مصدر مالي مستقل للنقابة وبالذات من رسوم العضوية، ومحاولة إقناع وسائل الإعلام باقتطاع نسبة 1% من دخلها من الإعلانات لصالح النقابة، كما طالبوا بإعفاء النقابة في المرحلة الحالية من أجور الإعلانات في الصحف اليومية.

وفيما يتعلق بالعطلة الأسبوعية لوسائل الإعلام المكتوبة شدد المشاركون على ضرورة الحوار مع المسئولين في الصحف الفلسطينية اليومية لإقرار عطلة أسبوعية، وذلك من أجل إتاحة المجال لظهور صحافة أسبوعية، وتوفير يوم راحة للصحافيين، وأيضاً من أجل توفير فرص عمل لخريجي الصحافة الجدد.

كما دعوا النقابة للإسراع بتعديل النظام الداخلي ومن ثم تدقيق العضوية تمهيدا لعقد المؤتمر العام للنقابة في العام القادم ، وأكدوا على أهمية التواصل مع الصحفيين من اجل استعادة مصداقية النقابة، كما قرروا تأجيل بحث موضوع سبل تعزيز الحريات الإعلامية إلى اللقاء القادم، وذلك من أجل نقاشه بصورة أشمل وأكثر تفصيلاً نظراً لأهميته ولتمكين عدد اكبر من الصحفيين من المشاركة بالنقاش.