الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مديريات التعليم بقطاع غزة تنظم عدة فعاليات

نشر بتاريخ: 11/05/2010 ( آخر تحديث: 11/05/2010 الساعة: 13:18 )
غزة- معا- افتتح وزير التربية والتعليم العالي أ.د.محمد عسقول المقال اليوم المهرجان الثقافي والمعرض الفني الحادي عشر بعنوان "غزة القدس... جرحي وجرحك توأمان" الذي تقيمه مديرية التربية والتعليم في شمال غزة على أرض مدرسة الفالوجا الثانوية للبنات.

وتحدث عسقول عن إعادة البناء والتشييد العمراني في المدارس والمؤسسات التعليمية، بعد أن إنجاز عملية ترميم الإرادة والنفسية الفلسطينية التي تأثرت بعض الشيء خلال الحرب، مشيرا إلى الشروع في إنشاء مدرسة في بيت حانون إلى جانب إعادة ترميم وصيانة عدد من المدارس التي تعرضت للتدمير خلال الحرب في شمال غزة رغم قلة الإمكانات بسبب الحصار.

وأضاف عسقول أن "الوزارة وبالرغم من كافة المعيقات استطاعت تحقيق عدة قفزات مهمة في مجال النهضة والتطوير التربوي، سواء على صعيد تحسين المناهج والتطوير غير المسبوق على مستوى الحوسبة والعمل الالكتروني، وتنمية القوى البشرية على مختلف المستويات، ما يشير إلى حركة دؤوبة في الوزارة والمديريات من اجل النهوض بالمسيرة التعليمية".

وعلى صعيد المعلمين المساندين أكد عسقول أن الوزارة بصدد تعيين المئات منهم بالعقود الدائمة والمئات الآخرين بالعقود الخاصة، حتى يتمكنوا من اخذ دورهم وحقهم في خدمة أبناء شعبهم.

بدورها أشارت د.نهى شتات مدير التربية والتعليم في شمال غزة إلى أن المديرية وعلى مدار العام الدراسي استطاعت تحقيق العديد من الانجازات رغم الصعوبات التي تواجهها، مؤكدة على أن هذا المعرض يعتبر ثمرة الجهود الكبيرة التي بذلها المعلمون والطلاب والقائمون على المديرية.

من جانبه أشار أ.جواد صالحة مدير المعرض إلى أن هذا العمل يأتي تجسيدا لحصاد فني وإرشادي وصحي وكشفي طيلة العام من خلال إبداعات طلابية نابعة من مدارس الشمال.

وفي سياق منفصل استقبلت أ. فاطمة الجعيثني مدير التربية والتعليم بخان يونس وفداً من كلية العلوم والتكنولوجيا في محافظة خان يونس،.
وأكدت الجعيثني على أهمية استمرار الاتصال والتواصل بين المديرية والكلية.

وناقشت أ. الجعيثني مع د. محمد الأعرج عميد الكلية الأعرج بعض الأمور التعليمية والتربوية وأوضحت للوفد بعض الخطط التي نفذتها المديرية خلال العام من خطط علاجية وبرامج للتعليم التمكيني والمساند والعلاجي بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المحلي وبرعاية من وزارة التربية والتعليم العالي للنهوض بالمستوى التحصيلي للطلبة في جميع المراحل الدراسية

وفي سياق اخر استقبل أ. سمير الحوراني النائب الإداري لمديرية تربية وتعليم رفح وفد من وزارة التربية والتعليم العالي وجامعة الازهر ومنسق المشاريع في البنك الدولي.

وأكد الحوراني أن مختبر العلوم بمدرسة القدس سيخدم كافة مدارس الثانوية في المحافظة لما فيه من أجهزة وأدوات فيه.

وافتتحت وزارة التربية والتعليم المقالة وبتمويل البنك الدولي وتنفيذ جامعة الأزهر بغزة مختبر العلوم في مدرسة القدس الثانوية للبنات برفح بتكلفة 1800 دولار.

من جهة أخرى أوضح أ. عماد لبد رئيس قسم المختبرات في وزارة التربية والتعليم أن هذا المشروع بتنفيذ جامعة الأزهر وبالشراكة مع الوزارة التربية شمل مختبر العلوم في مدرسة القدس حوالي 120 جهاز و68 مادة، ومئات الأدوات.

وتحدث د.زكي صافي منسق المشروع مع البنك الدولي أن هذا البرنامج يهدف إلى تفعيل المختبرات العلمية في مدارس الثانوية حيث استهدف تجهيز سبعة مختبرات مركزية منها ستة موزعة على مديريات القطاع والسابع في جامعة الأزهر.