الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مخطط استيطاني جديد وأوامر إدارية لإقامة مجمع تجاري يهودي بالقدس

نشر بتاريخ: 11/05/2010 ( آخر تحديث: 11/05/2010 الساعة: 17:59 )
القدس- معا- كشف حاتم عبد القادر مسؤول ملف القدس في حركة فتح عن مخطط استيطاني جديد وسط مدينة القدس يشمل وضع اليد على 3 قطع أراض وقفية وإقامة مركز تجاري يهودي خلف القنصلية الأمريكية في القدس الشرقية شمال منطقة باب العمود.

وأضاف عبد القادر أن متولّي وقف الشيخ شمس الدين اليمللي تسلموا أمس أوامر إدارية من مدير لواء دائرة أراضي إسرائيل في القدس لإزالة العقارات وإخلاء الأراض بادعاء أنها ملك لدائرة أراضي إسرائيل.

وأعلن عبد القادر بان المحامي ماجد غنايم سيتوجه في غضون الساعات القادمة إلى المحكمة الإسرائيلية للاعتراض على أوامر إخلاء الأرض.

ويحمل المخطط الاستيطاني الجديد رقم( 4832 أ )وقد تمت المصادقة عليه من دوائر البلدية الإسرائيلية وأصبح جاهزاً للتنفيذ.

ويتضمن أمر الإخلاء الإسرائيلي القطع (160 و161 و 162 و169) من وقف الشيخ اليمللي وتبلغ مساحتها نحو 3 دونمات، وتضم حالياً ورشة ومعرض وموقف للسيارات يديرها مواطنون فلسطينيون.

وأكد عبد القادر بان هذه الأراضي مسجلة كوقف إسلامي منذ 400 عام بإسم الشيخ شمس الدين اليمللي وتشمل أيضاً ارض سعد وسعيد المقام عليها المسجد حالياً ويتولى الوقف كل من زياد القواس ورأفت باكير بموجب حجة صادرة عن المحكمة الشرعية في العام 1992.

وأضاف عبد القادر انه من المفارقات أن يصل الزحف الاستيطاني حتى إلى محيط القنصلية الأمريكية في القدس الشرقية.

وأكد عبد القادر أن الفلسطينيين سيتصدون بكل الوسائل لإحباط هذا المخطط والدفاع عن الأرض التي تشكل احد أهم الواجهات لمدينة القدس العربية.