الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اطلاق مشروع شبكة حماية الطفولة في محافظة سلفيت

نشر بتاريخ: 11/05/2010 ( آخر تحديث: 13/05/2010 الساعة: 11:55 )
سلفيت-معا- نظمت محافظة سلفيت ومديرية الشؤون الاجتماعيه اليوم ورشة عمل بعنوان " حماية الطفولة في محافظة سلفيت " بحضور وزيرة الشؤون الاجتماعيه ماجدة المصري ومحافظ سلفيت عصام ابو بكر تم خلالها اطلاق مشروع شبكة حماية الطفوله في محافظة سلفيت.

وشارك في الورشة مدير الشؤون الاجتماعية جمال عمر ومير التربيه والتعليم رفيق سلامة ومدير مكتب شركاء في التنميه المستدامه نصفت الخفش ومدير شرطة سلفيت المقدم علاء الشلبي وعدد من مدراء المؤسسات الرسميه الحكوميه ومؤسسات المجتمع المحلي بالاضافه الى ممثلات عن الجمعيات النسويه في المحافظه.

وثمن المحافظ ابو بكر بكلمته الترحيبية الجهود المبذوله من وزارة الشؤون الاجتماعيه لانشاء واطلاق شبكة حماية الطفوله بالشراكه مع الوزارات الحكوميه والمنظمات الغير حكوميه والمؤسسات ذات العلاقه بقطاع الطفوله.

واضاف ان انشاء هذه الشبكه التي تعنى بواحد من القطاعات الهامه في المجتمع الفلسطيني والاكثر تهميشا واستهدافا وضررامن الاجراءات الاحتلالية وسياساته القمعية، مؤكدا ان اطلاق شبكة الامان لجماية الاطفال خطوه في الاتجاه الصحيح لحماية اطفال فلسطين اليذين يتعرضون للعنف بشتى اشكاله.

واستعرضت الوزيره المصري استراتيجيات واهداف الوزاره في تاسيس شبكة الحمايه الاجتماعيه والتي من ضمنها شبكة حماية الطفوله من اجل بناء نظام لحماية الاطفال واشراك كافة المؤسسات الحكوميه وغير الحكوميه ذات العلاقه بما يكفل التطبيق السليم لحقوق الطفل الفلسطيني وحمايته وحقه في الحياه الكريمه .

وقالت ان انشاء هذه الشبكه جاء في اطار الحمايه الاجتماعيه لحماية الاطفال من القيم الباليه التي سببها الاحتلال بزيادة الفقر والتسرب من المدارس وعمالة الاطفال ، واضافت ان الشبكه تعنى ايضا بحماية اطفال فلسطين من التكشف والاستغلال الاسرائيلي وخصوصا ان شعبنا ما زال يتعرض للاحتلال الاسرائيلي والاستيطان وسياساته القمعيه بحق ابناء شعبنا وارضه وماينتج عن ذلك من حالات فقر واوضاع اقتصاديه صعبه تاثرت بها الاسر الفلسطينيه ودفع ثمنها الاطفال، منوهه الى حق اطفال فلسطين باللعب واللهو والرفاهيه والصحه والتعليم اسوة بباقي اطفال العالم .

واشارت الوزيره الى تاسيس عدة اجسام من خلال التشبيك مع مختلف القطاعات المحليه ذات العلاقه وماسسة الشراكه مع هذه القطاعات من منطلق قناعة الوزاره والحكومه وبتوجيه من فخامة الرئيس محمود عباس بان الشراكه استحقاق وطني لما له من دور في تعزيز صمود المواطنين والشراكة في ادارة شؤون المجتمع من اجل تعزيز دور الحكومة.

بدوره رحب جمال عمر بالحضور واكد على اهمية انشاء شبكة حماية الطفولة بالشراكة مع المؤسسات ذات العلاقة وضرورة انجاحها للحد والتخفيف من المعاناة التي يتعرض لها قطاع الطفولة .

وتحدث الشلبي عن دور الشرطة ومهامها في حماية الاطفال .وشار د محمد المصري من صحة سلفيت الى اهمية الصحة النفسية للاطفال والية التعامل مع الاطفال المعنفين.

واكد سلامة على اهتمام وزارة التربية والتعليم بكيفية التعامل مع الاطفال في المدارس ،ومنع الضرب والعنف بالكلام اللفظي لما له من اثار سلبية على مستوى تحصيلهم العلمي واضعاف شخصياتهم، وقال كلما عنف الاطفال كلما قلت قدراتهم العقلية، داعيا الى ايجاد البدائل في تعديل السلوكيات والافكار وطرح مفاهيم جديدة لالية العقاب سواء في المدرسة او البيت او الشارع .

في حين تحدث محمد الخطيب من وزارة الشؤون الاجتماعية عن اهمية شبكات حماية الطفولة واليات عملها في المحافظات.

وفي نهاية الورشة التي ادارها نصفت الخفش تم فتح باب النقاش ومداخلات الحضور ووضع التوصيات لشبكة حماية الطفولة.