الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من طلبة فلسطين يغادر إلى الملتقى الإقليمي التقيمي لمشروع المواطنة

نشر بتاريخ: 11/05/2010 ( آخر تحديث: 11/05/2010 الساعة: 18:43 )
رام الله- معا- متوجها إلى العاصمة الأردنية عمان، يغادر نهاية هذا الأسبوع وفد مكون من 30 طالبة ومعلمة، إضافة إلى ممثلين من وزارة التربية والتعليم ومركز إبداع المعلم، للمشاركة في الملتقى الإقليمي التقييمي لمشروع المواطنة، والذي ينظمه مركز إبداع المعلم، والمركز الأردني لدراسات التربية المدنية، والمركز اللبناني للتربية المدنية، بالشراكة مع وزارات التربية والتعليم في فلسطين، والأردن، ولبنان.

وسيضم الوفد الفلسطيني خمس مدارس حكومية وأخرى تابعة لوكالة الغوث، وسيقدم عروضا على مدار يومين أمام لجنة التقييم، إلى جانب مدارس مماثلة من لبنان والأردن.

وصرح حذيفة جلامنة مدير برنامج تطوير المعلمين في مركز إبداع المعلم، أن تنظيم هذا الملتقى يأتي في إطار تبادل الخبرات والتجارب على مختلف الصعد، وأن هذا الملتقى يشكل فرصة غنية للطلبة الفلسطينيين لتقديم مشاريعهم المبدعة والتي عملوا على تنفيذها على مدار عامين، كذلك الاستفادة من تجارب وخبرات الطلبة في كل من لبنان والأردن.

وأضاف جلامنة أن ست مدارس ستمثل فلسطين هي مدرسة بنات عبد الخالق يغمور - مديرية الخليل، وبنات نسيبة المازنية الأساسية - مديرية جنين، ومدرسة بنات محمود الهمشري - مديرية طولكرم، ومدرسة بنات رقعة - مديرية جنوب الخليل، ومدرسة بنات قبيا الثانوية - مديرية رام الله، إضافة إلى مدرسة بنات عسكر الإعدادية - وكالة الغوث، وأن هذه المدارس قد اختيرت من بين مئات المدارس المشاركة بمشروع المواطنة، وجاءت بعد عملية تقييم دقيقة شاركت بها وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، ووكالة الغوث، شملت مستويين: الأول على مستوى المديريات، والثاني على مستوى الوطن، حيث حققت هذه المدارس أعلى النتائج.

وأردف جلامنة من المتوقع أن تشارك المدارس الفلسطينية، بفاعلية عالية وتحرز نتائج طيبة نظرا للجهود الحثيثة والمميزة التي بذلتها المعلمات والطالبات، كذلك آليات العمل المتبعة في تنفيذ المشاريع، سواء في اختيار المشكلة وجمع المعلومات، أو فحص السياسات العامة، واقتراح سياسيات بديلة أو وضع خطة عمل وتنفيذها.

من الجدير ذكره أن مشروع المواطنة ينفذ في فلسطين من العام 2005، بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم العالي، ووكالة الغوث، وينفذ هذا العام في كل لبنان والأردن بتمويل من مؤسسة المستقبل، وسيمتد ليشمل العام القادم دولا عربية أخرى.