الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

القواسمي يترأس ورشة استشارية حول استراتيجية المجالس المشتركة

نشر بتاريخ: 11/05/2010 ( آخر تحديث: 11/05/2010 الساعة: 15:56 )
رام الله- معا- ترأس اليوم وزير الحكم المحلي د. خالد القواسمي ورشة العمل الاستشارية حول استراتيجية المجالس المشتركة 2010-2014 والتي عقدت بالتعاون مع الادارة العامة للمجالس المشتركة ومعهد الابحاث التطبيقية في القدس –أريج- والوكالة اليابانية للتعاون الدولي – جايكا- حيث حضر هذه الورشة وكيل الوزارة م. مازن غنيم والوكيل المساعد لشؤون المديريات – محمد حسن جبارين- وعبد الكريم سدر الوكيل المساعد لشؤون الهيئات المحلية وحضور المدراء العامون من ادارات الاختصاص في الوزارة و لنا أبو حجلة مدير عام مؤسسة CHF ود. جاد اسحق مدير عام معهد الابحاث التطبيقية بالاضافه الى ميزوتاني تيتسويا ممثلا عن الوكالة اليابانية للتعاون الدولي.

وشكر الوزير د. خالد القواسمي في كلمته الجهود المبذولة من قبل جايكا لمساعدة الوزارة في الاستراتيجيات والسياسات والعمل على دراسة استراتيجية المجالس المشتركة.

كما شكر كل من اعضاء الطاقم الذي عمل في هذا الموضوع. هذا وأن مناقشة الاستراتيجية تعتبر مهمة بالنسبة لوزارة الحكم المحلي حيث يعبر عن التزام الوزارة للعمل على البناء المؤسسي القوي الذي يوضح الرؤيا والاهداف ومن اجل ان يكون هناك رؤيا واضحة للمجالس المشتركة كذلك، فانها بحاجة الى مزيد من العناية وهذه السياسات ستكون منبثقة بشكل جاد من الادارة العامة ودمجها مع التشكيلات.

وشكر مدير عام معهد الابحاث التطبيقية في القدس – أريج- د. جاد اسحق كافة العاملين على هذا الموضوع منوها الى ان الاستراتيجية التي وضعت من قبل المجتمع المحلي والوزارة والادارة العامة للمجالس المشتركة هي في الاصل نتاج عمل مشترك قام به الجميع، حيث عقدت عدة جلسات شارك فيها الجميع بالاضافة الى وضع تصور من قبل الحضور الذين شاركوا في هذه الجلسات، كما ان الاستراتيجية أصبحت منذ اللحظه ملكا لوزارة الحكم المحلي.

أما ما يميز هذه الاستراتيجية أن اللجنة التي عملت عليها استمرت في هذا العمل لمدة عامين وهو ما يسمى شراكة كاملة مع الادارة العامة للمجالس المشتركة، القطاع المحلي والخاص والبلديات. تعتبر هذه الاستراتيجية مقدمة لوضع استراتيجيات أخرى بعد اقرارها على كافة من ساهم فيها وعليه يجب أن يتحمل مسؤولية الدفاع عنها واستخدامها لاغراض تخص دور مجالس الخدمات المشتركة.

أما السيد ميزوتاني تيتسويا الممثل عن الوكالة اليابانية للتعاون الدولي –جايكا- فقد شكر معالي وزير الحكم المحلي وباقي الشركاء المساهمين في عمل هذه الاستراتيجية، فان هذه الاستراتيجية تعني كيفية حل بعض المشكلات التي تواجه البعض، مشددا على اعتبارها مرجعا رئيسا بعد مناقشتها.

وفي هذا السياق كان هناك عرضا فنيا للمسح الميداني الشامل للمجالس المشتركة، وعرض منهجية تطوير استراتيجية المجالس المشتركة وتحديد ترتيبات التجمع لهيئات الحكم المحلي بالاضافة الى عرض فني حول خطة عمل الادارة العامة للمجالس المشتركة 2010- 2014 انتهاء بنقاش وتغذية راجعة.