السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

طوباس : معرض بعنوان "شموع الحرية للأسرى"

نشر بتاريخ: 11/05/2010 ( آخر تحديث: 11/05/2010 الساعة: 19:18 )
طوباس -معا- نظم نادي الأسير الفلسطيني في محافظة طوباس ومركز أبو جهاد للحركة الأسيرة، ومديرية التربية والتعليم في المحافظة معرض شموع الحرية تضامنا مع الأسرى وذويهم، في مدرسة أبي ذر الغفاري بالمحافظة.

وافتتح وزير العدل الفلسطيني علي خشان واللواء عدنان الضميري الناطق باسم الاجهزة الامنية، وتهاني أبو دقة الوزيرة السابقة ومحافظ طوباس والأغوار الشمالية مروان طوباسي وأمين سر إقليم طوباس حسن أبو العيلة، ومدير نادي الأسير في المحافظة محمود صوافطة المعرض، بحضور مدراء الأجهزة الأمنية والمدنية وأهالي الأسرى.

وأكد فهد أبو الحاج مدير مركز أبو جهاد للحركة الأسيرة إلى أن أبنائنا وبناتنا من الحركة الأسيرة هم البوصلة التي تشير دوما إلى قبلة الخلاص الوطني، كما أننا لم ندخر أي جهد أو وسيلة في سبيل إبقاء قضية أسرانا هي الأولى والبارزة من ضمن القضايا الفلسطينية.

وأشار إلى أن هذه المحافظة لم تتوان في تقديم واجبها الوطني وقد قدمت خيرة أبنائها بين شهيد وأسير ومبعد، وسجل الحاج رسالة اليوم لضرورة الإسراع في المشاريع التحتية والتطويرية وخاصة في المجال الطبي، ودعم صمود أبنائها في مطالبهم،ـ وفي نهاية كلمته توجه بالشكر للدكتور سلام فياض وكل من ساهم في انجاز هذا المعرض الدولي للأسرى.

وفي كلمة رئيس مجلس الوزراء التي ألقاها نيابة عنه عدنان الضميري الناطق الرسمي باسم الأجهزة الأمنية عبر عن فخره واعتزازه لرئيس الوزراء بتكليفه إلقاء كلمته ونقل تحياته إلى كل مؤسسات المحافظة وأهاليها.

وأوضح انه عند الحديث عن الأسرى في تاريخ شعبنا الفلسطيني لا بد من الوقوف باحترام وإجلال كبيرين لهم، ففي كل دول العالم التي عاشت تجربة الاحتلال لم تمر بتجربة حقيقية ودولية لها هذا البعد والعمق في كما في وجدان الشعب الفلسطيني.

ووجه الضميري رسالة للإسرائيليين أن عليهم بان يخجلوا من أنفسهم فالاحتلال الإسرائيلي هو آخر احتلال في العالم وما زال يتاجر بأعضاء البشر حتى الآن، وما زال يمنع الماء والغذاء عن أهالي غزة فعليه أن يخجل من نفسه أمام الحضارة اجمع.

ورحب طوباسي محافظ طوباس والأغوار الشمالية بالحضور جميعهم ووجه شكره إلى المناضل فهد الحاج على حسن إدراكه لمعاني ثقافة الأسر التي يمتزج بها الألم بالأمل خلف قضبان سجون الاحتلال وحرصه على الانتقال بهذا المركز من جامعة أبو ديس إلى كل مراكز فلسطين للاطلاع على عمق المعاناة التي يعانيها الأسرى الفلسطينيين ولما تمثله من بارقة أمل لمستقبل أكثر إشراقا.

ودعا طوباسي التربية والتعليم بان يحثوا الطلبة على زيارة المركز في أبو ديس من اجل نشر ثقافة الوعي اتجاه الحركة الأسيرة وما تقدمه في مسيرة النضال والكفاح الوطني نحو دحر الاحتلال عن كل جزء من فلسطين.

من جانبه أكد وزير العدل الدكتور علي خشان على تعزيز صمود الشعب في أرضه وقال :" إنا اليوم معكم ضمن هذه الجولة في المحافظة من اجل أن نقوم بالوصول إلى المواطن الفلسطيني .

وصرح في كلمته عن نيته بان يكون هناك فرع لوزارة العدل في طوباس، وسيتم افتتاحه قريبا بالإضافة إلى تقديم جميع الخدمات العدلية بحيث لن يكون هناك اضطرار من قبل المواطن في المحافظة بالسفر إلى المحافظات الأخرى لقضاء احتياجاتهم العدلية.

كما سيتم افتتاح مستشفى طوباس والذي يعتبر جزءا مما نستطيع تقديمه لأهالي المحافظة.

وحيت الوزيرة السابقة تهاني أبو دقة مدير نادي الأسير الفلسطيني في المحافظة محمود صوافطة وطيرت التحية للأسرى القابعين خلف القضبان والمحررين جميعا، وقالت:" انه يجب الانحناء أمام كل أسير فلسطيني لأنه كان مشروع شهيد فهم من أضاء طريق النور من اجل الوصول إلى الدولة الفلسطينية المستقلة".

وطالب مدير نادي الأسير محمود صوافطة مزيدا من الوحدة الحقيقية التي توصل إلى أن الاحتلال زائل، وقال أن اقصر الطرق لإنهاء معاناة الأسرى هو الوحدة الوطنية، وناشد كافة المؤسسات الأهلية والرسمية بمزيد من الالتفاف حول قضية الأسرى وجعلها هي القضية الأولى وثابت من الثوابت الفلسطينية.

ووجه صوافطة التحية إلى كل الأسرى القابعين خلف القضبان وعائلاتهم، مستذكرا تضحياتهم ومعاناتهم من اجل حرية شعبهم، وأضاف أن المعرض لا يأتي فقط للتضامن مع الأسرى بل موحدين من اجل الاستهداف الاستيطاني في المحافظة الباسلة.

وفي نهاية المعرض كرم نادي الأسير الفلسطيني أصدقاء شعبنا من المتضامنين الأجانب بإهدائهم الدروع التقديرية، وتم عرض فلم قصير عن الحركة الأسيرة.