الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة النجاح الوطنية تمنح الباحث ابراهيم ابو شقير درجة الدكتوراة في الكيمياء

نشر بتاريخ: 06/06/2006 ( آخر تحديث: 06/06/2006 الساعة: 17:46 )
سلفيت - معاً - منحت جامعة النجاح الوطنية يوم أمس درجة الدكتوراة في الكيمياء للباحث ابراهيم ذياب أبو شقير، وذلك عن بحثه الذي قدمة بعنوان "تحديد بعض الفلوروكوينولونات(مضادات حيويه) بواسطة الأقطاب المعدلة بالحمض النووي الرايبوزي اللاأكسجيني وأكسدتها بواسطة سيانيد الحديد(III)"

وقد بين الباحث أن الفلوروكوينولونات من أهم المضادات الحيوية المستخدمة في الأدوية البشرية و البيطرية التي تعمل على تثبيط تصنيع الحمض النووي الرايبوزي اللاأكسجيني(DNA) الخاص بالبكتيريا، ومن الأمثلة عليها نورفلوكساسين، اينروفلوكساسين و سبروفلوكساسين الذي اكتسب أهمية خاصة في معالجة أعراض الأصابة بالجمرة الخبيثة (انثراكس). إلا أن الميكانيكية التي تتفاعل بها هذه الأدوية مع DNA لا تزال غير مفهومة بشكل قاطع حتى الان.

واستخدم الباحث في هذه الدراسة مطياف الأشعة فوق البنفسجية و المرئية (UV-visible spectroscopy ) و كذلك طرق كهروكيميائية لدراسة تفاعل هذه المركبات مع DNA . حيث تم استخدام طيف الأشعة فوق البنفسجية لحساب ثابت الترابط (binding constsnt , K) و لتوضيح طبيعة الترابط مع DNA.

كذلك تمت دراسة هذا الترابط لأول مرة باستخدام الفولتمترية الحلقية ( cyclic voltammetry) على قطب الكربون الزجاجي (glassy carbon electrode) باستخدام معادلة كهروكيميائية خاصة, حيث تم حساب معامل انتشار كل من الفلوروكوينولونات الحرة((Df و المرتبطة مع DNA ( (Dbكما تم حساب حجم موقع الترابط (binding sites size, s) للمعقد الناتج من ارتباط هذه المركبات مع DNA (FQ-DNA complex ) و ثابت الترابط (K) من خلال تطبيق المعادلة الكهروكيميائية على نتائج العملية باستخدام برنامجOrigin .

و بناء على النتائج المستخرجة من هذه الدراسة تم اقتراح الية الترابط الكهروستاتيكي مع التداخل الجزئي (electrostatic binding with partial interaction ) لوصف ارتباط هذه المركبات مع .DNA

كما استخدم قطب الكربون الزجاجي المعدل بالحمض النووي الرايبوزي اللاأكسجيني ((DNA لأول مرة كمجس حيوي (Biosensor) لتحديد الفلوروكوينولونات المستخدمة. وتقنية الانتزاع المصعدي الفولتمتري ذو النبض المتغير (DP-ASV) لدراسة بعض العوامل التي تؤثر في عملية أكسدة هذه المركبات على المجس الحيوي. واقترح الباحث طريقة لتحديد تراكيز سبروفلوكساسين في الأقراص و كذلك في سائل حيوي (البول). حيث كانت الطريقة المستخدمة حساسة، دقيقة، و غير مكلفة.

وتناول الباحث في هذه الدراسة سرعة أكسدة هذه المركبات كيميائيا باستخدام سيانيدالحديد(III) المحفز بواسطة أكسيد الأزوميوم (OsO4) في الوسط القاعدي. حيث تم دراسة بعض العوامل المؤثرة على سرعة التفاعل و تم اشتقاق معادلة لوصف معدل سرعة التفاعل و حساب المتغيرات الثيرموديناميكية المختلفة.

وفي ختام المناقشة قررت اللجنة التي تألفت من الأستاذ الدكتور راضي داوود رئيساً، والأستاذ الدكتور محمد السبوع مشرفاً ثانيا، والدكتور شكري خلف من جامعة النجاح الوطنية والدكتور نظام دياب من الجامعة العربية الامريكية.

هذا وهنأ الأستاذ الدكتور رامي حمد الله رئيس الجامعة الباحث ابو شقير على حصوله على درجة الدكتوراة، مشيراً إلى أن برنامج دكتوراة الكيمياء هو البرنامج الوحيد المعتمد في الجامعات الفلسطينية، كما أن القسم يحوي نخبة من الأساتذة الذين يحملون درجة بروفيسور وهم مؤهلون للتدريب في البرنامج والاشراف على الطلبة الذين يعدون رسائل الدكتوراة في القسم، واضاف بأن هذا الانجاز يعد مفخرة لجامعة النجاح الوطنية، التي تتقدم باستمرار، وثبت أنها قادرة على اثبات نفسها كجامعة فلسطينية متميزة لا تقل عن مثيلاتها في الوطن العربي، والعالم من حولنا