الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المواطنون تصدوا لهم..مسيرة استفزازية للمستوطنين في الشيخ جراح

نشر بتاريخ: 12/05/2010 ( آخر تحديث: 12/05/2010 الساعة: 16:35 )
القدس- معا- تصدى المواطنون في حي الشيخ جراح ظهر اليوم الاربعاء لعشرات المتطرفين اليهود الذين وصلوا إلى الحي واستفزوا المواطنين، كما حاولوا اقتحام منزل المواطنة المسنة رفقة الكرد.

ونقل مراسلنا عن حاتم عبد القادر مسؤول ملف القدس في حركة فتح الذي تواجد في الحي لحظة وصول المستوطنين أنه وسكان الحي قابلوا مسيرة المستوطنين الاستفزازية بالقرع على أدوات الطبخ، كما تصدوا بأجسادهم لغلاة المتطرفين الذين حاولوا الدخول عنوة إلى منزل الحاجة الكرد، محذرا من استمرار اعتداءات المستوطنين على المواطنين على مرأى شرطة الاحتلال.

من ناحية تظاهر عشرات المستوطنين ظهر اليوم قبالة القنصلية الأميركية في شارع نابلس بالقدس المحتلة، رافعين الأعلام الإسرائيلية احتجاجا على ما وصفوه بالتدخل الأمريكي في الشؤون الاسرائيلية.

وبدروه وصف مركز القدس للحقوق الاجتماعية والاقتصادية المسيرات التي نظمها متطرفون يهود اليوم بأنها استفزازية ومثيرة لمشاعر المواطنين المقدسيين ، متهما الشرطة الإسرائيلية بالتغاضي عن الاستفزازات التي قام بها هؤلاء المتطرفون في المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح في المدينة اليوم في ذكرى ضم القدس.

وقالت وحدة البحث والتوثيق في مركز القدس أن نحو 100 متطرف وبحماية الشرطة الإسرائيلية أدوا قبل ظهر اليوم شعائر وطقوسا خاصة بهم بالقرب من بابي القطانين والمجلس من الأبواب الرئيسية للمسجد الأقصى دون أن تحرك الشرطة ساكنا لمنعهم من إقامة هذه الطقوس.

وفي إفادته لباحثي المركز قال أحد الحراس أنه توجه إلى عناصر الشرطة التي تحمي المستوطنين وطالبها بمنع المستوطنين من إقامة طقوسهم رد هؤلاء بأن ما يجري ليس صلاة وبالتالي لا يمكن منعهم.

وقال بيان وحدة البحث والتوثيق في المركز أن استفزازات هؤلاء المتطرفين امتدت لاحقا إلى أحياء واد الجوز والشيخ جراح شمال البلدة القديمة، قاد إحداها الحاخام المتطرف غرشون سلمون الذي حاول أتباعه الدخول إلى منزل المسنة المقدسية رفقة الكرد إلا أن المواطنين هناك تصدوا لها.

واتهم البيان الشرطة بالتغاضي عن اعتداءات المستوطنين واستفزازاتهم وبتوفير الحماية لهم، كما حدث بالأمس حين اعتدوا على عائلة المواطن ناصر عبد الفتاح الغاوي وأرغمته الشرطة على إنزال علم فلسطيني كان مرفوعا بالقرب من منزله في الحي.