السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلية الهندسة بالنجاح تمثل فلسطين في المعرض المعماري العاشر العربي

نشر بتاريخ: 12/05/2010 ( آخر تحديث: 12/05/2010 الساعة: 16:57 )
نابلس- معا- مثلت كلية الهندسة بجامعة النجاح الوطنية دولة فلسطين في المعرض المعماري العاشر لمشاريع التخرج في الوطن العربي، حيث كانت مشاركةُ كلية الهندسة المشاركةَ الوحيدة من فلسطين، وقد قام بتمثيل الوطن في هذه الزيارة كل من الدكتور هيثم الرطروط رئيس قسم الهندسة المعمارية في الجامعة وزميلته الدكتورة إيمان العمد مديرة وحدة الحفاظ المعماري بمركز التخطيط الحضري والإقليمي، وكلاهما أعضاء هيئة تدريسية في قسم العمارة.

وقد قام بافتتاح المعرض في عمان رئيس مجلس الأعيان في المملكة الأردنية طاهر المصري، حيث أقيم المعرض في كلية العمارة والتصميم بجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية منظمة المعرض، وقد شاركت في المعرض مجموعة من الدول العربية، بالإضافة إلى جميع أقسام وكليات الهندسة المعمارية في الجامعات الأردنية. وقد قام الدكتور الرطروط بتقديم شرح عن جامعة النجاح وكلية الهندسة فيها وقسم العمارة، واستعرض مشاريع تخرج الطلبة المشاركين في المعرض. وقد أبدى المشاركون العرب إعجابهم بالمستوى المتقدم الذي وصلت إليه جامعة النجاح من حيث متانة التعليم الهندسي وجودة مخرجاته.

وأعرب رئيس مجلس الأعيان رئيس مجلس أمناء جامعة العلوم التطبيقية طاهر المصري الذي رعى المعرض عن إعجابه بالمستوى المعماري المتميز للأعمال المعروضة التي بلغ عددها حوالي خمسين مشروعا تمثل نماذج معمارية متقدمة. وقد عُقدت على هامش المعرض ندوة متخصصة عن البعد البيئي في التعليم المعماري، تضمنت مجموعة من الأوراق وحلقات للنقاش التي أسهم فيها أساتذة متخصصون من الجامعات العربية المشاركة.

من جهة أخرى فقد أثنى الدكتور نبيل الضميدي، عميد كلية الهندسة في "النجاح" على مشاركة كلية الهندسة في المعرض، وقال إن الكلية تربطها علاقات صداقة وتعاون مع الجامعات الأردنية مذكراً بوقوف بعض الجامعات الأردنية إلى جانب كلية الهندسة عندما كان الإحتلال الإسرائيلي يُطبق على أبواب جامعة النجاح في الثمانينيات، وذلك من خلال قيام تلك الجامعات بتوفير المواد المرئية والمسموعة حول التجارب المخبرية والفحوصات في الهندسة المدنية في ذلك الوقت، وتوجه بالشكر إلى زملائه الأساتذة والمهندسين في العاصمة الأردنية عمان، وقال إنه يتمنى أن يأتي اليوم الذي يتمكن فيه الأشقاء الأردنيين من زيارة كلية الهندسة في جامعة النجاح.

وقال الرطروط إن ذلك المعرض الذي استمر ثلاثة أيام كان بمثابة فرصة كبيرة لتبادل الخبرات والثقافات بين مختلف الدول المشاركة، مضيفاً أن الأشقاء الأردنيين والعرب رحبوا بالتعاون المشترك مع جامعة النجاح وكلية الهندسة على مستوى الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية وغيرها.