الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الزراعة توقع مذكرات للتعاون الزراعي مع نظيرتها الأردنية

نشر بتاريخ: 13/05/2010 ( آخر تحديث: 13/05/2010 الساعة: 15:03 )
رام الله- معا- وقعت امس مذكرات تفاهم للتعاون الزراعي بين السلطة الوطنية الفلسطينية والاردن لتسهيل التبادل التجاري للمنتجات الزراعية.

وجاء توقيع المذكرات عقب جلسة مباحثات عقدت في وزارة الزراعة الاردنية تراسها عن الجانب الفلسطيني وزير الزراعة الدكتور اسماعيل دعيق وعن الجانب الاردني نظيره في الاردن المهندس سعيد المصري ناقش خلالها الجانبان طرق ووسائل دعم الاقتصاد الفلسطيني عن طريق تسويق السلع الزراعية الفلسطينية وبحث الجانبان سبل نقل الخضراوات والفواكه الأردنية إلى المناطق الفلسطينية.

واتفق الطرفان على بذل كل الجهود لرفع العقبات التي تضعها "إسرائيل" على انسياب السلع الأردنية إلى الأراضي الفلسطينية.

ووقع الجانبان مذكرة تفاهم للتعاون في مجال البحث والإرشاد الزراعي رغبة منهما في تعزيز وتطوير التعاون في مجالات البحث والإرشاد الزراعي بهدف تبادل الخبرات في مختلف موضوعات البحوث الزراعية والإرشاد الزراعي بينهما حيث يعمل الطرفان على تحقيق إعداد مشاريع بحثية وإرشادية ثنائية وإقليمية بهدف تقديمها للجهات الممولة المختلفة.

كما وقع الجانبان كذلك على مذكـرة تفاهـم للتعاون في مجال الحجر الصحي النباتي في إطار توثيق علاقات التعاون بينهما في هذا المجال لمنع انتقال وانتشار الآفات الزراعية النباتية من طرف لآخر، ورغبة منهما في حماية المنتجات والثروة النباتية، وتطوير وتنمية العلاقات التجارية وتبادل المعلومات الفنية بينهما.

ووقعت مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الصحة الحيوانية والحجر البيطري والإنتاج الحيواني رغبة منهما في تنمية التعاون الاقتصادي والفني والتجاري بين السلطة الوطنية الفلسطينية والاردن، وسعياً إلى تطوير التعاون في مجال الصحة الحيوانية والإنتاج الحيواني بهدف تسهيل التبادل التجاري للحيوانات والمنتجات ذات الأصـل الحيواني والاتفاق على معايير الفحوصات المخبرية والتشخيصية والبحثية المستخدمة في مختبرات البحـث والتحليل في االسلطة الوطنية الفلسطينية والاردن.

واكد وزير الزراعة الدكتور اسماعيل دعيق على ضرورة الاستمرار في نهج التواصل بين الشعبين الفلسطيني والاردني والعمل على تسهيل تصدير السلع الزراعية الفلسطينية الى الاسواق الاردنية والى دول العالم من خلال الاردن من اجل مساعدة الاهل في فلسطين وتحسين اوضاعهم الاقتصادية.

واكد كذلك اهمية ان يكون الاقتصاد الفلسطيني قويا، مشيرا الى انه سيكون هناك تعاون في مجالات التجارة البينية بين االسلطة الوطنية الفلسطينية والاردن على أساس مبدأ المصالح المشتركة بين الشعبين الشقيقين.