الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تعليم غزة يعقد لقاء استعدادا للاختبار الوطني الموحد بين غزة والضفة

نشر بتاريخ: 13/05/2010 ( آخر تحديث: 13/05/2010 الساعة: 17:05 )
غزة- معا- نظمت دائرة القياس والتقويم في الإدارة العامة للقياس والتقويم بوزارة التربية والتعليم العالي بالحكومة المقالة، اليوم، لقاء مركزيا لمطبقي أدوات دراسة التقويم الوطني في اللغة العربية والرياضيات والعلوم للصفين الرابع والعاشر الأساسين للعام الدراسي 2009-2010 في مقر الوزارة.

وحضر اللقاء د. زياد ثابت وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية، ومروان شرف نائب مدير عام الإدارة العامة للامتحانات والقياس والتقويم، ورؤساء أقسام الإدارة العامة للامتحانات والقياس والتقويم، وعدد من مدراء المدارس المشاركة بالامتحان.

وأوضح د. زياد ثابت أن هدف اللقاء هو وضع نقطة بدء لعمل متكامل وتطوير نمط الاختبارات، إضافة إلى الارتقاء بالبنود الاختبارية وربطها بالحياة العملية للطالب, مضيفا عندما نخوض تجربة امتحان وطني دولي نجد مشكلة كبيرة في وضع الامتحانات وخلل في النتائج ، مؤكداً وجود فرق شاسع في البنود الاختبارية للامتحانات الدولية والمحلية في غزة.

وقال: " سنحرص في المرحلة القادمة تغيير طرق التدريس وتحويلها لأنشطة في المراحل الدراسية الأساسية" ، موضحاً أن الوزارة لديها محطات في كل مرحلة لتصل إلى المستوى المطلوب للارتقاء بالتعليم والطلبة, ومؤكدا أن الامتحانات تم إعدادها من قبل فريق مشترك مع الضفة الغربية والوكالة.

من جانبه أوضح مروان شرف أهمية مدير المدرسة في نجاح المشروع الوطني كونه يؤثر بشكل قوي على نجاح الطالب وأدائه بشكل كبير الأمر الذي ينعكس إيجاباً على نجاح مشروع الامتحان الوطني، مشيراً الى أنه يعطي مؤشرات وطنية في تحديد سياسة العمل بالوزارة والمناهج وآلية التدريس.

وعن أهداف الدراسة بينّ شرف أنها تسعى إلى توفير مؤشرات نوعية عن مخرجات التعليم، وخلق حالة من الاهتمام في الميدان التربوي في ظل وجها الوزارة نحو اللامركزية في إدارة بعض الجوانب التربوية، علاوة على تطوير ملف خاص بكل مدرسة وتوفير مؤشرات قد تخدم خطة تقويم المناهج.

وعن الاستعداد لتطبيق أدوات الدراسة أشار الى أنها أصدرت دليل تطبيق للدراسة موضح فيه آلية تطبيق الاختبار بشكل واضح لا يحتاج إلى تفسير، ووضعت خطة تفصيلية بالخطوات الواجب القيام بها من خلال جلسات الاختبار بالتعاون مع مدير المدرسة.

من الجدير بالذكر أن الامتحان استهدف 34 مدرسة في الصف الرابع الأساسي لثلاث شعب في المواد المختارة ، و72 مدرسة للصف العاشر الثانوي، وسيم عقد الامتحان في 18 مايو الحالي.