الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء قانوني في جامعة بيرزيت حول واقع الإنتخابات المحلية

نشر بتاريخ: 13/05/2010 ( آخر تحديث: 13/05/2010 الساعة: 16:56 )
بيرزيت -معا- عقد معهد الحقوق في جامعة بيرزيت لقاءً قانونياً بعنوان "الانتخابات المحلية: الواقع والتحديات"، وأفتتح اللقاء مدير معهد الحقوق الدكتور غسان فرمند الذي أكد على أهمية هذا الموضوع خاصة مع اقتراب موعد الانتخابات المحلية التي تأتي في ظل الانقسام الحاصل.

من ناحيته أشار مدير مؤسسة كونراد اديناور في رام الله فيلكس دانه إلى أهمية هذه الانتخابات في إفراز مجالس بلدية ومحلية لها علاقة مباشرة مع المجتمع المحلي وخدمته، موضحاً أنه رغم انطباع الناس حول هذه الانتخابات إلا أنها فرصة جيدة للأحزاب السياسية لكسب ثقتهم.

وبدأ اللقاء الذي أداره أحمد خالد الباحث في معهد الحقوق، بكلمة للأستاذ هشام كحيل المدير التنفيذي في لجنة الانتخابات المركزية الذي أوضح موقف لجنة الانتخابات المركزية، والذي يتوافق مع إجراء هذه الانتخابات كون الانتخابات المحلية ليست انتخابات سياسية، وبالتالي فهي لن تساهم في تعميق الانقسام، مظهرا خشيته أن يؤدي عدم اجراء الانتخابات الى وأد العملية الديمقراطية في فلسطين.

وركز كحيل على دور لجنة الانتخابات المركزية واستقلالها وحيادها تجاه ما يجري في الساحة الفلسطينية من انقسام، وتحدث حول استعدادات اللجنة لإجراء هذه الانتخابات بعد أن أتمت عملية التسجيل للانتخابات.

وقدم الدكتور باسم الزبيدي أستاذ العلوم السياسية في جامعة بيرزيت تحليلا واقعيا دقيقا لرغبة أطراف الانقسام من عدمها في إجراء الانتخابات، موضحا أن الهدف المعلن للأحزاب يقف ورائه دائماً أهدافا خاصة وأنها تضع مصالح الحزب أو القوة السياسية في عين الاعتبار، فمن يطلبها له أهدافه ومن يرفضها أيضا له أهدافه والتي لا علاقة لها بعملية الانتخابات نفسها.

وأنتهى اللقاء بمشاركات وأسئلة هامة من الجمهور أثرت النقاش وعكست اهتمام الحاضرين ووعيهم بأهمية هذا الموضوع.