الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
غارات إسرائيلية تستهدف الضاحية الجنوبية

تكنولوجيا المعلومات في بيرزيت تستعد لعقد المدرسة الصيفية الدولية

نشر بتاريخ: 13/05/2010 ( آخر تحديث: 13/05/2010 الساعة: 16:40 )
رام الله -معا- تستعد كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة بيرزيت وللعام الثالث على التوالي لعقد " المدرسة الصيفية الدولية في تكنولوجيا المعلومات"، في إطار جهودها نحو إنشاء روابط عالمية للتعاون العلمي والبحثي وللتشبيك بين الجامعات الفلسطينية.

وتطرح المدرسة الصيفية الدولية لهذا العام مساقين بواقع ثلاث ساعات معتمدة لكل منهما، ويقسم كل مساق إلى وحدات تعليمية مكثفة، بما يتناسب مع أوقات الأساتذة الضيوف والطلاب المستفيدين. ويعتمد جزء كبير من التقييم على المشاريع العملية، مما يمكن الطلاب من تطوير مهارات متقدمة في أدوات التمثيل والمحاكاة العلمية.

وأكد نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية والقائم بأعمال عميد كلية تكنولوجيا المعلومات د. عدنان يحيى على أهمية المشروع، قائلاً: "لقد كشفت عملية التقييم التي أجريناها لكافة برامج تكنولوجيا المعلومات في الجامعات الفلسطينية عن نقص في التشبيك بين الكليات الفلسطينية فيما بينها وكذلك مع البرامج المشابهة خارج البلاد. لذلك قمنا في كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة بيرزيت بتنظيم المدرسة الصيفية الدولية في تكنولوجيا المعلومات، بهدف تجميع فئة مختارة من طلبة الجامعات الفلسطينية لدراسة مساقات يقدمها مختصون عالميون في مواضيع تكنولوجية متقدمة في مجالات الحوسبة."

وسيحاضر في المدرسة الصيفية الدولية أربع أساتذة جامعيين من خارج البلاد في مواضيع متقدمة في الحقل التكنولوجي. وستستقطب المدرسة الصيفية الدولية طلبة السنة الأخيرة في برامج البكالوريوس وطلبة برامج الماجستير في التخصصات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات في الجامعات الفلسطينية، بالإضافة إلى مشارك متخصصيين من العاملين في السوق المحلي.

وستتناول الوحدة التعليمية الأولى لهذا العام موضوع "الحوسبة الخضراء Green Computing"، والتي سيقدمها الريادي في الصناعات التكنولوجية والمحاضر في جامعة سانتا كلارا في ولاية كاليفورنيا الأمريكية د.يعقوب الزق، حيث سيستعرض فيها التحديات التقنية لهذا التوجه العالمي نحو الحوسبة المراعية للبيئة، والفرص التجارية التي تأتي معه، بالإضافة إلى مجموعة من التطبيقات المهمة.

فيما ستحمل الوحدة التعليمية الثانية بعنوان: "عمارة البرمجيات Software Architectures"، يقدمها د.هاني عمار من دائرة علم الحاسوب في جامعة وست فرجينيا الأمريكية. يتبعها وحدة تعليمية ثالثة بعنوان: "عمارة البرمجيات الموجهة نحو الخدمات Service Oriented Architectures" يعطيها الدكتور عادل الطويل من جامعة "كينج كولدج" في لندن، المملكة المتحدة.

كما ستطرح المدرسة الصيفية الدولية في تكنولوجيا المعلومات لهذا العام مساقاً في الاتصالات اللاسلكية يحتوي على وحدتين تعليميتين: الوحدة الأولى بعنوان: "مبادئ الاتصالات الرقمية اللاسلكية"، يقدمها د. ديس ماك ليرنون، من كلية الهندسة الالكترونية والكهربائية في جامعة ليدز في المملكة المتحدة. أما الوحدة الثانية بعنوان: "شبكات المجسات اللاسلكية"، فسيقدمها د. عبد الكريم عواد، الأستاذ المساعد في دائرة هندسة أنظمة الحاسوب في جامعة بيرزيت .

يذكر أن المدرسة الصيفية الدولية تعقد بتنسيق وإشراف الأستاذ عبد السلام الصياد رئيس دائرة هندسة أنظمة الحاسوب في كلية تكنولوجيا المعلومات.