السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ جنين يستقبل وفدا هولنديا يمثل كافة الأحزاب السياسية

نشر بتاريخ: 14/05/2010 ( آخر تحديث: 14/05/2010 الساعة: 01:00 )
جنين -معا- استقبل محافظ جنين قدوره موسى اليوم وفدا هولنديا شبابيا يمثل كافة الأحزاب السياسية في هولندا ، وتندرج هذه الزيارة ضمن برنامج المحافظه لاطلاع دول وشعوب العالم على الأوضاع العامة التي يعيشها المواطنون في محافظة جنين .

من جهته ثمن موسى هذه الزياره واشاد بالعلاقات الفلسطينية الهولندية المتينة، مشيرا إلى المشروع المنوي دعمه من الحكومة الهولندية لزراعة الورود في محافظة جنين وتصديره إلى الأسواق المحلية والخارجية والذي سيشرع في تنفيذه خلال الفترة القريبة .

كما قدم شرحا عن واقع المحافظة والمعاناة الناجمة جراء الاحتلال الإسرائيلي ، والانتهاكات والخروقات الاسرائيليه والتي تعبر عن الغطرسة الاحتلالية بسيطرتها على الأرض وحياة السكان وتعطيل التنمية الاقتصادية من أجل تكريس التبعية للاقتصاد الإسرائيلي وتدمير مقومات قيام الدولة الفلسطينية

وأضاف أن محافظة جنين تعد من أوسع الأراضي مساحة في الضفة و وتتمتع بتنوع محاصيلها الزراعية ومناخها الملائم فهي سلة الغذاء في فلسطين.

كما أشار إلى نموذج جنين الأمني، منوهآ الى انه نجح بفضل التعاون بين المؤسسة الأمنية والمجتمع المدني في تعزيز الاستقرار وإنهاء حالة الفوضى التي طالما غذاها الاحتلال الإسرائيلي ليمارس سيطرته على الأرض والانسان.

ومن ثم تطرق إلى حق الشعب الفلسطيني في قيام دولته المستقلة فوق أرضه ، تحت ظل الشرعية الدولية التي تؤمن بالعملية السلمية.

وفيما يتعلق بالنشاط الاستيطاني قال موسى أن المجتمع الدولي عارض هذا النشاط السرطاني الذي يسرق الأرض ، ويهجر الفلسطينيين ليعود بهم الى نكبة جديدة وطالب السياسيين الدوليين التدخل للضغط على الاسرائليين لوقف هذه الانتهاكات العدوانية التي تمارس ضد الشعب الفلسطيني.

مؤكدآ على توجه القيادة الفلسطينية نحو السلام وتطبيق المبادرات الدولية مشيرآ الى الجانب الإسرائيلي الذي يفتعل الحجج ويصدر أزماته السياسية الداخلية لتعطيل أي توجه نحو الحل السلمي وإحقاق الحقوق الشرعية للشعب الفلسطيني .

كما طالب المحافظ بتدخل دولي للإفراج عن الأسرى داخل سجون الاحتلال ، واسترجاع جثامين الشهداء والانسحاب من المناطق ( أ ، ب ) لأن السلطة الوطنية قادرة على بسط سيطرتها وممارسة نفوذها .

ومن جهتهم طرح أعضاء الوفد عدة اسئله واستفسارات حول حق العودة إلى داخل الأراضي التي هجر منها أبناء الشعب الفلسطيني في 48 وطرق مقاومه الاحتلال، فأجاب المحافظ إلى التحضيرات الجارية لإحياء الذكرى 62 لنكبة الشعب الفلسطيني ، وأضاف أن حق العودة من ثوابت الشعب الفلسطيني التي لا يمكن التنازل عنه ، وهو المفتاح الأساسي لإحلال السلام في المنطقة، مشددآ على حق الشعب الفلسطيني في المقاومة السلمية بكافة أشكالها في إطار الشرعية الدولية وصولا إلى تحقيق طموحاته في الحرية ودحر الاحتلال .