الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعي غزاوي يكتشف نظرية في النقد الأدبي الانجليزي

نشر بتاريخ: 14/05/2010 ( آخر تحديث: 14/05/2010 الساعة: 18:58 )
غزة- معا – في ظل الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة وعدم وجود مراجع في البحث العلمي بالمكتبات والجامعات استطاع الشاب محمد جهاد إسماعيل 25 عاما والخريج من الجامعة الإسلامية عام 2007 تخصص أدب انجليزي اكتشاف نظرية في النقد الأدبي الانجليزي بعنوان " التحليل الجغرافي الأدبي".

الشاب إسماعيل الذي توجه لمكتب وكالة "معا" بغزة" إن النظرية عبارة عن مجموعة من الفرضيات النقدية التي تستهدف النصوص الأدبية التي تحتوي على مبالغة في السرد الجغرافي والأماكن", مشيرا إلى انه أنجز هذه النظرية منذ قرابة عام.

وأوضح إسماعيل انه عرض هذه النظرية على علماء النقد في بريطانيا والتي نالت استحسان أساتذة علماء النقد الأدبي في الجامعات البريطانية مثل جامعة "لان كستر", وأيضا نالت استحسان أساتذة النقد الأدبي في الجامعات الفلسطينية في غزة.


وقال انه تم تسجيل هذه النظرية في وزارة الثقافة في غزة, ومعتبرا هذه النظرية انجازا كبيرا للوطن.

وعن طموحاته المستقبلية قال انه سيصمم موقع الكتروني خاص بالنظرية ليتيح لجميع الباحثين والمهتمين الاطلاع عليها عبر الشبكة العنكبوتيه والاستفادة منها, مشيرا إلى انه سيتم تطبيقها على نصوص أخرى وسيتم إصدار كتاب في هذا الشأن.

وأعرب إسماعيل عن شكره للدكتور خضر خضر أستاذ اللغويات في الجامعة الإسلامية, والدكتور وائل الحويطي أستاذ الأدب في جامعة الأقصى, والبروفسور "آرثر برادي" من جامعة "لان كستر" البريطانية لدعمهم النفسي ولتقديمهم بعض النصائح له.