الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

توصيات ملتقى الاعلاميات الرياضيات العربيات السادس في دمشق

نشر بتاريخ: 14/05/2010 ( آخر تحديث: 14/05/2010 الساعة: 17:23 )
بيت لحم - معا -رزان سلامة موفدة رابطة الصحفيين - عادت الى ارض الوطن بعثة فلسطين المشاركة في منتدى الاعلاميات العربيات السادس الذي عقد في العاصمة السورية دمشق .

حيث لاقت البعثة الفلسطينية المكونة من الاعلاميتين رزان سلامة من "وكالة معا الاخبارية المستقلة "و سلام حرباوي كل التقدير والاحترام وخاصة فيما يتعلق بإجراءات الدخول الى الاراضي السورية الشقيقة وقد وصلت البعثة الى دمشق يوم السبت 8/5 وغادرت البعثة يوم الاربعاء 12/ 5 كما ساهم الوفد الفلسطيني في طرح العديد من الافكار امام المؤتمر التي تهدف الى السير بالعمل الاعلامي الرياضي ةوالاخذ بيده الى الامام .

وعلى مدى ثلاث ايام اعطيت العديد من المحاضرات من خيرة الاعلاميين الرياضيين العرب رافق ذلك جولات متعددة قامت رئاسة الملتقى مشكورة بتنظيمها الى العديد من المواقع الاثرية والدينية والسياحية .

وفي نهاية الملتقى صدر البيان التالي :
نحن رئيسة وأعضاء لجنة التوصيات المنبثقة عن المشاركات في الملتقى السادس للإعلاميات الرياضيات العربيات الذي انعقد في العاصمة السورية – دمشق ونظمه الإتحاد العربي للصحافة الرياضية ولجنة الصحفيين الرياضيين في سورية بالتعاون مع الاتحاد الرياضي العام واللجنة الأولمبية السورية نقدر ثقة المشاركات وجهود كافة الجهات المنظمة والمتعاونة والداعمة ...

ويسرنا وبعد تلخيص مضامين جلسات الحوار والمناقشات عبر (13) جلسة على إمتداد ثلاثة أيام أن نرفع توصيات هذا الملتقى آملين من الاتحاد العربي للصحافة الرياضية ولجنة الصحفيين الرياضيين في سورية تعميمها على كافة الهيئات والروابط والاتحادات واللجان والجمعيات المشرفة على الاعلام الرياضي في الوطن العربي للاستفادة من هذه التوصيات بما يخدم مسيرة الاعلام الرياضي والرياضة العربية وتعميم هذه التوصيات على كافة اللجان الأولمبية والاتحادات الرياضية والمؤسسات الاعلامية والرابطة الرياضية للمرأة العربية:

- التأكيد من جديد على أهمية الإستمرار في انعقاد هذا الملتقى بصورة سنوية وتوسيع قاعدة الدول المستضيفة لتعميم الفائدة لتشمل كافة الدول العربية.
- المطالبة بتواجد خبرات نسائية في برامج المحاضرات للاستفادة من تجاربهن.
- أهمية اختيار إعلاميات رياضيات أو من لديهن رغبة الدخول في المجال الرياضي وذلك ليكن لديهن حرص الحضور والمناقشة في جميع الجلسات وللاستفادة من خبراتهن.
- التركيز على هموم الاعلامية الرياضية والخروج بحلول لحل تلك العقبات.
- ضرورة التواجد الميداني والتطبيق الميداني وورش العمل لكسر جمود المحاضرات.
- المطالبة بإقامة دورات تدريبية متخصصة في آليات العمل الاعلامي الرياضي (في فن الكتابة الصحفية، وإعداد التقارير التلفزيونية، وتقنيات الحوار، التصوير الرياضي، والمونتاج...) دورياً في عدة دول.
- إنشاء لجنة الإعلاميات الرياضيات تحت مظلة الإتحاد العربي للصحافة الرياضية وذلك لتوطيد العلاقات بين الاعلاميات وتطير أدائهن.
- إتخاذ الاتحاد العربي للصحافة الرياضية المبادرة لمراسلة اللجان الوطنية الأولمبية في تسهيل إعتمادات ومساعدة الإعلامية الرياضية لحضور مختلف المحافل الدولية.
- استثمار الموقع الإلكتروني للاتحاد العربي للصحافة الرياضية لتشكيل منتدى للحوار بين الاعلاميات الرياضيات العربيات ووضع السيرة الذاتية لكل مشاركة.
- تأسيس مجلة رياضية يخصص جزء منها للمرأة بدعم من اتحادات الدول الاعضاء في الاتحاد العربي للصحافة الرياضية.

- إعداد خظة محددة لتشجيع الفتيات في الدخول للمجال الرياضي وتثقيف المجتمعات العربية بأهمية تواجد المرأة الرياضية.
- المطالبة من الاتحاد العربي للصحافة الرياضية بإقامة ملتقى مشترك بين الجنسين لدمج الخبرات لتكون بداية الاقتناع بتواجد المرأة الرياضية.
- دعوة القنوات الفضائية والمحطات التلفزيونية لإعطاء مساحات أكبر لبث النشاطات الرياضية النسوية والتركيز على إعداد برامج خاصة تهدف الى زيادة الوعي الاجتماعي بأهمية الرياضة في تربية الفتيات.
- تكريم اعلاميات عربيات متميزات ساهمن في نقل صورة مشرفة للاعلامية الرياضية.
- إقامة مسابقة لأفضل عمل صحفي رياضي نسائي وأفضل برنامج رياضي وأفضل مقدم ومعد لتحفيز الاعلاميات على مزيد من البذل والعطاء.
- المطالبة بدعم وزيادة عدد الإعلاميات في المكتب التنفيذي للاتحاد العربي للصحافة الرياضية في الإجتماع القادم.