الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- مشاركون يؤكدون على حق العودة مطالبين بضرورة إنهاء الانقسام

نشر بتاريخ: 15/05/2010 ( آخر تحديث: 15/05/2010 الساعة: 12:27 )
غزة- معا- أكد متحدثون على حق العودة لكافة اللاجئين الفلسطينيين في دول الشتات إلى الأراضي الفلسطينية التي هجروا منها، مشددين على أن حق العودة هو حق مقدس وفردي ولا يمكن التنازل عنه.

وطالب المشاركون بضرورة العمل على إنهاء الانقسام والاتفاق على برنامج سياسي موحد من اجل مواجهة التحديات التي تعصف بالقضية الفلسطينية.

جاء ذلك خلال الأمسية الفنية التي نظمتها اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة 62 مساء امس بقاعة الهلال الأحمر بخان يونس، بمشاركة قوى هيئة العمل الوطني والأهلي والعشائر والوجهاء واللجان الشعبية وحشد من المواطنين.

وأكد إبراهيم الزعانين في كلمة اللجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة على أن حق العودة هو حق مقدس وفردي لكافة اللاجئين الفلسطينيين في دول الشتات.

وشدد على أن "الانقسام لا يخدم القضية الفلسطينية"، مطالبا بضرورة الاتفاق على برنامج سياسي موحد يلبي طموحات أبناء الشعب، منبها إلى إن عدم الوحدة لا يخدم القضية الفلسطينية ويساهم في إمعان الاحتلال في جرائمه.

وقال الزعانين إن "الشعب يتعرض إلى نكبة جديدة متمثلة في الانقسام بين شطري الوطن، وهذا يتطلب موقفا شجاعا من طرفي الأزمة للجلوس للاتفاق والشروع في المصالحة الفلسطينية".

وبدوره استعرض احمد السعدوني في كلمة اللجنة الشعبية للاجئين "الأوضاع المأسوية التي مر بها اللاجئون الفلسطينيون خلال فترات الصراع الفلسطيني الإسرائيلي".

وطالب السعدوني الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بتطبيق القرارات الدولية المتعلقة بعودة كافة اللاجئين إلى أراضيهم التي هجروا منها مؤكدا على انه لن يتم إسقاط حق العودة رغم الضغوط الدولية التي تنادي بالتوطين.

ودعا السعدوني الأمم المتحدة ووكالة غث اللاجئين الفلسطينيين إلى تحسين الظروف المعيشية للاجئين وعدم تقليص خدماتها للاجئ الفلسطيني الذي يعاني من ظروف صعبة وضياع وطنه بفعل الصمت الدولي أثناء النكبة والتهجير من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

وحذر من "مخاطر استمرار الانقسام على قضية اللاجئين وتعرضها للتجاهل الدولي في ظل التناحر الفلسطيني واستغلال إسرائيل لهذا الوضع الفلسطيني الهش وطمس قضية اللاجئين"، مطالبا بسرعة التوقيع على الورقة المصرية والشروع في الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام الذي يهدد النسيج الاجتماعي والوطني لأبناء الشعب الفلسطيني.