الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية النجدة في صور تنظم يوما تحت عنوان "مهما طال الزمان حتما عائدون"

نشر بتاريخ: 15/05/2010 ( آخر تحديث: 15/05/2010 الساعة: 14:12 )
بيت لحم- معا- أحيت جمعية النجدة الاجتماعية في منطقة صور جنوب لبنان الذكرى الثانية والستين للنكبة برنامج يوم مفتوح في حديقة الشهيد محمد سعد أمام النصب التذكاري للشهداء في صور.

وحضر اليوم المفتوح عضو كتلة التنمية والتحرير النائب الحاج عبد المجيد صالح وممثلين عن القوى والاحزاب اللبنانية والفلسطينية والمؤسسات واللجان ورؤساء البلديات والمخاتير والفعاليات الاجتماعية، وحشد غفير من أبناء مدينة صور والمخيمات،

وبعد النشيدين اللبناني والفلسطيني رحبت "هبة هجاج" من جمعية النجدة الاجتماعية بالحضور، ووجهت التحية للشعب الفلسطيني داخل الوطن وخارجه.

واعتبرت أن هذا النشاط الوطني بمناسبة الذكرى الثانية والستين للنكبة، ارادت منه الجمعية، يوما للتأكيد على حق العودة، ويوما للذكرى، يوما للتعبير، يوما لتجسيد النكبة، يوما للامل بغد مشرق، عنوانه تحقيق حق العودة الى الديار والممتلكات في فلسطين.

وذكرت ان الاحتفال الممتد طوال اليوم يتضمن العديد من الفعاليات التعبيرية والفنية المتنوعة، واستذكار النكبة، والتراث الفلسطيني، والتاريخ والتقاليد والعادات وما الى ذلك.

كلمة جمعية النجدة الاجتماعية ألقتها مسؤولة الجمعية في منطقة صور هلا مرعي، فاعتبرت "الخامس عشر من أيار وصمة عار على جبين المجتمع الدولي الذي يقف مكتوف الأيدي أمام المجازر الصهيونية من قتل للأطفال والنساء والشيوخ ومصادرة للأراضي و الاعتداء على المقدسات الدينية".

وطالبت هيئة الأمم ومجلس الأمن ومنظمة حقوق الانسان وجميع المؤسسات الحقوقية والدولية للضغط على اسرائيل لتنفيذ القرارات الدولية وفي مقدمتها القرار 194 الذي يقضي بعودة اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهم وممتلكاتهم، وطالبت بتقديم قادة الاحتلال الى محكمة العدل الدولية لارتكابهم "أبشع" المجازر بحق الانسانية.

وكذلك طالبت الحكومة اللبنانية بمنح اللاجئين الفلسطينيين الحقوق المدنية والاجتماعية بما فيها حق العمل والتملك دعما لصمود اللاجئين حتى العودة الى فلسطين. و طالبت جميع المعنيين بسرعة التحرك في عملية اعمار مخيم نهر البارد وعودة نازحيه.

ودعت الى انهاء حالة الانقسام الفلسطيني، والى رص الصفوف وتوحيد الجهود من أجل حماية المشروع الوطني الفلسطيني، وانجازات الشعب الفلسطيني وتضحيات الشهداء والجرحى والمعتقلين في سبيل العودة والحرية والاستقلال.

وقد تضمن برنامج اليوم المفتوح العديد من الفعاليات والانشطة منها: خيمة ثراثية فلسطينية تجسد النكبة، ومسيرة على كورنيش صور البحري وقدم أطفال المخيمات لوحات تراثية وفلكلورية من وحي المناسبة، كما تم إفتتاح معرض صور عن القرى والمدن الفلسطينية ورسومات للأطفال عن فلسطين، وغيرها من الانشطة.