الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء مفتوح بعنوان "مدخل إلى حقوق الإنسان" في منطقة نابلس التعليمية

نشر بتاريخ: 15/05/2010 ( آخر تحديث: 15/05/2010 الساعة: 15:42 )
نابلس- معا- تحت رعاية أ.د. يونس عمرو رئيس جامعة القدس المفتوحة أقامت العلاقات العامة/ نابلس بالتعاون مع الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" لقاءً مفتوحاً بعنوان "مدخل إلى حقوق الإنسان".

وقد أدار الندوة أ. زيزي حسيبا أستاذة القانون في منطقة نابلس التعليمية مرحبةً بالضيوف منوهةً إلى أهمية عقد مثل هذه اللقاءات شاكرة مدير المنطقة على دعمه الكامل في مختلف المجالات الثقافية والاجتماعية مشيرة إلى دور الحماية القانونية في تعزيز الإنسانية.

وقد استهل اللقاء د. يوسف ذياب عواد مدير منطقة نابلس التعليمية ناقلاً تحيات أ.د.يونس عمرو رئيس الجامعة مؤكداً على ضرورة عقد مثل هذه اللقاءات الموجهة والهادفة مشيراً إلى أول بادرة باتجاه منهجة العمل وهو"دليل المسؤولية المجتمعية" الذي سيوزع مجاناً على الجامعات وأيضاً دليل المسؤولية المجتمعية للطالب لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

أ.فادية المصري مدير عام وزارة الشؤون الاجتماعية سابقاً ورئيسة جمعية الأيدي الصغيرة حالياً هي من رائدات العمل الاجتماعي وقد قدمت مقتطفات عن حقوق الطفل وبخاصة أن 50% من الشعب الفلسطيني لا تتجاوز أعماره 18 سنة وبهذا يعتبر الشعب الفلسطيني شعب فتي مما يزيد من عبء المسؤولية المجتمعية للنهوض بالأطفال في ظل أوضاع اجتماعية وسياسية صعبة والآثار السلبية على الطفل وحقوقه منذ فترة الحمل وحتى تجاوزه مرحلة الطفولة من توفير بيئة مناسبة ورعاية صحية وتغذية للأم أثناء الحمل والحضانة التي تمثل في بلادنا إيواء لقضاء فترة غياب الوالدين ولا تتوفر في معظمها الشروط الصحية والتربوية من مربيات مدربات للقيام بعملهم.

وأشارت أ. المصري إلى رياض الأطفال والمرحلة الإلزامية واكتظاظ الصفوف الدراسية واعتماد أسلوب التلقين بدل تنمية ملكة الإبداع والتفكر وأيضا موضوع عمالة الأطفال والتسول والأسر الكبيرة داعياً إلى تشكيل تجمع منطقة آمنة في كل حي سكني ليتسنى للأطفال اللعب بطريقة صحيحة وآمنة.

أ.نادية أبو ذياب من الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان أشارت إلى أن الهيئة المستقلة أسست بمرسوم صادر عن الرئيس الراحل ياسر عرفات عام 1993 مسؤوليتها متابعة وضمان توافر الحقوق الإنسانية وعدم تجاوزها من قبل أجهزة السلطة الوطنية الفلسطينية وان التقرير السنوي المنبثق عنها هو بمثابة مراقبة لأداء السلطة الوطنية الفلسطينية للحد من الانتهاكات على الإنسان الفلسطيني وهو تقرير يطلع عليه سيادة رئيس الدولة ودولة رئيس الوزراء ومجلس الوزراء والمجلس التشريعي وهو عبارة عن إحصائيات بشكل عام للضفة الغربية وقطاع غزة وقد أعطت أ.أبو دياب غزة كمثال على الانتهاكات في قانون الحق في مستوى معيشي لائق من مأكل وملبس ومشرب ومسكت والرعاية الصحية والطبية.

وقد اختتم اللقاء بفتح باب النقاش والمداخلات للمشاركين مما أثرى اللقاء ودعا د.عواد إلى ضرورة عقد يوم الطفل في الفصل الأول من العام الدراسي القادم وتغطية الجوانب المتعلقة بحقوق الطفل كافة.