الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير أوقاف المقالة ينتقد الصين لعدم اعترافها بالقدس

نشر بتاريخ: 16/05/2010 ( آخر تحديث: 16/05/2010 الساعة: 11:39 )
غزة- معا- انتقد وزير الأوقاف والشؤون الدينية ورئيس لجنة القدس بالحكومة المقالة طالب أبو شعر الموقف الصيني لرفض المسؤولين الصينيين التوقيع على وثيقة مشتركة تقضي بأن القدس عاصمة الدولة الفلسطينية، جاء ذلك خلال أعمال الدورة الرابعة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني في مدينة تيانجين الساحلية.

ولفت رئيس لجنة القدس خلال مطالعته إلى أن "عدم توقيعهم على هذه الوثيقة المشتركة فإنه يؤكد عدم احترامهم للكيان الفلسطيني والثوابت الإسلامية الوطنية الفلسطينية، الأمر الذي يثير ويضع دائرتي الشك والجدل على هذا الموضوع".

واستهجن ابو شعر الموقف الصيني على اعتبار أنه لا يوجد أي خلاف قائم بين الجانبين الفلسطيني والصيني على غرار ما يجري الآن في فلسطين عموماً ومدينة القدس خصوصاً، موضحاً حجم العلاقة الوطيدة التي تربط الجانبين في السوق الاقتصادي تحديداً.

واعتبر "هذا الرفض الصيني غير المبرر بأنه يأتي تأييداً وتأكيداً منهم على جرائم وتعديات الاحتلال ودعماً لتوسع الاستيطاني في القدس، داعياً إياهم إلى إعادة النظر ودراسة موضوع القدس جيداً".

ومن جهة أخرى دحض وزير الأوقاف تصريحات رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، الذي زعم بأن القدس لم ترد في القرآن الكريم، مستنكراً في الوقت ذاته تأكيده المتعنت والمتواصل بأنه لن يسمح بتقسيم القدس وسيواصل الاستيطان، حد زعمه.

وطالب رئيس لجنة القدس العرب والمسلمين والمجتمع الدولي وفي مقدمته أمريكا بأن تتخذ موقفاً يساند القانون الدولي القاضي بحماية المقدسات والحفاظ على حقوق الإنسان وحق تقرير المصير وضرورة التحرك العاجل لدحر الاحتلال غير المشروع طبقاً للقانون.