السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة أفكار تختتم اولى برامج تنمية القدرات الشبابية

نشر بتاريخ: 16/05/2010 ( آخر تحديث: 16/05/2010 الساعة: 13:57 )
بيت لحم - معا - في حفلها الختامي وبحضور وكيل وزارة التربية والتعليم العالي الأستاذ محمد أبو زيد وعدد من الأكاديميين والمثقفين ومدراء ومديرات المدارس المشاركة وكذلك طلبة الصف العاشر في المدارس المشاركة، اختتمت مؤسسة أفكار للتطوير التربوي والثقافي مساء الأربعاء أولى برامج تنمية القدرات والمهارات الشابة - برنامج مسابقة منتدى الحوار الفلسطيني مستهدفا طلبة الصف العاشر في المدارس الخاصة في منطقة رام الله على أمل أن تعمم هذه التجربة على المدارس الحكومية والوكالة في الوقت القريب.

انطلقت فعاليات البرنامج في شهر آذار بدعم من مركز بانوراما لتعميم الديمقراطية والتنمية المجتمعية ومؤسسة البعثة البابوية في القدس بإعطاء ورشتي عمل تدريبية لـ 48 طالبا وطالبة من ثماني مدارس خاصة وهي الإنجيلية العربية الأسقفية والرجاء اللوثرية والروم الكاثوليك والفرندز للبنين والكلية الأهلية وراهبات مار يوسف وسان جورج ولاتين بيرزيت.

وتمحورت هاتان الورشتان حول التهيئة المثالية للطلبة للتعرض على منهجيات والأساليب السليمة المستخدمة في إدارة الحوار بالإضافة إلى تعريضهم للطرق والآليات التي سيتم اعتمادها من اجل تقييم أداء الطلبة.

وفي نهاية ورشة العمل الثانية، تم اعتماد 8 محاور للتناظر ما بين الفرق المتنافسة ووزعت هذه المحاور على المجموعات بالقرعة.

وفي بداية شهر نيسان، انطلقت فعاليات مسلسل مندى الحوار الفلسطيني من خلال جلسة البداية التي جمعت بين طلاب مدرسة مار يوسف مقابل طلاب مدرسة الروم الكاثوليك على موضوع أن المنهاج الفلسطيني علمي وإنساني حيث ايدت طالبات مدرسة مار يوسف الوضع القائم للمنهاج بفرزه لقدرات وميول الطالب نحو مسارين مختلفين نوعا ما في حين عارضه طلبة الروم الكاثوليك مبررين حججهم بان هذا التصنيف يقتل الإبداع ويحد من الفرص في المستقبل، وانتهت بفوز فريق راهبات مار يوسف بتأييده المنهاج.

في حين فازت مدرسة الفرندز للبنين على نظيرتها مدرسة سانت جورج عند معارضتها لفكرة الاختلاط في المدارس في الحلقة الثانية من مسلسل الحوار.

أما في الحلقة الثالثة من الحوار والتي تمحورت حول إمكانية ادماج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس، فقد تفوقت مدرسة الروم الكاثوليك على نظيرتها مدرسة الرجاء اللوثرية.

وفي الدورة الرابعة للمنتدى، فازت مدرسة دير اللاتين بيرزيت وبفارق بسيط على مدرسة الإنجيلية الأسقفية بعد أن عارضت فكرة " المفاوضات تصب في مصلحة القضية الفلسطينية ".

وفي الحلقة الخامسة تفوقت مدرسة الكلية الأهلية بعد معارضتها لعقوبة الإعدام على مدرسة سانت جورج التي بدورها دافعت عن عقوبة الإعدام .

أما في الحلقة السادسة، فقد انفرد فريق مدرسة الرجاء اللوثرية في المناظرة بعد اعتذار فلريق مدرسة الإنجيلية الأسقفية عن المشاركة وفي هذه الحالة تحاور المدرسة المشاركة رئيس/ة الجلسة والذي بدوره يمثل الفريق المعارض ويحتسب الحكام النتيجة كما لو كان الفريق المتنافس حاضرا.

وفازت مدرسة الفرندز للبنبن في الحلقة ما قبل الأخيرة على نظيرتها مدرسة اللاتين بيرزيت عند تأييدها لمحور " أن المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية تصب في مصلحة القضية الفلسطينية.

وفي الحلقة النهائية من مسلسل " منتدى الحوار الفلسطيني " والتي شهدت حضور وزراي تمثل في عطوفة وكيل وزارة التربية والتعليم العالي الأستاذ محمد أبو زيد وكذلك جمهور واسع من كافة المدارس والمؤسسات الداعمة والراعية، تبارزت مدرسة راهبات مار يوسف مع مدرسة الكلية الأهلية حول موضوع " أن مجلس الأمن أداة بيد أمريكا " حيث تفوقت مدرسة الراهبات على نظيرتها بعد معارضتها للموضوع.

وفي كلمته الختامية، أكد الأستاذ أبو زيد بأن هذا الجيل الحالي هو الجيل الذي سيعزز الحوار الجادّ والحضاري إلى أبعد الحدود، كما أكد على رعاية الوزارة الدائمة لكل النشاطات اللامنهجية، وإنها تأتي ضمن أولوياته. كما واعتبر مؤسسة أفكار شريكة حقيقية للوزارة في دعم الإبداع والمبادرات التي تطور قدرات ومهارات طلبة المدارس. من جانبه، شكر الأستاذ عبد السلام خداش نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة أفكار وزارة التربية على حرص الوزارة على تعميم مفهوم التنمية البشرية وتنمية قدرات الشباب وإتاحة الفرص للإبداع.

من جانبه، أكد الأستاذ عودة زهران على الحاجة الماسة إلى تنمية بشرية بمفهومها الشامل والتي يجب أن تتطرق إلى بعض الأنماط السائدة في مجتمعنا وفي مدارسنا والتي تحد من استيعاب قيم وثقافة نحترم فيها حقوق الأخر ونستقبل منه بشكل حضاري.

ثم أعلنت الأستاذة وفاء عبد الرحمن من لجنة الحكام النتائج النهائية في كل المناظرات، ليحصد فريق مدرسة لاتين برزيت المركز الأول بين فرق المدارس المشاركة جميعا في حين حصل فريق مدرسة الرجاء اللوثرية على المرتبة الثانية، والمرتبة الثالثة فكانت حليفة مدرسة راهبات ما يوسف.

وفي نهاية الفعالية، وزع كل من الأستاذ أبو زيد والأستاذ عبد السلام خداش، نائب رئيس مجلس الإدارة الجوائز التقديرية على كل من ساهم في انجاح البرنامج مبتدئين بلجنة الحكام المكونة من 12 عضو من مختلف التخصصات وهم الدكتور عبد الجابر الهودلي و د. مجدي المالكي و د. سمير عوض والأستاذ رضوان ياسين وسامر سلامة وسامر مخلوف ومالك الريماوي ومأمون عتيلي ومعمر عرابي وموريس بقلة ووفاء عبد الرحمن. كما تم توزيع جوائز تقديرية على رؤساء المناظرات وهم الأستاذة رائدة الشعيبي وجورجيت شمشوم وعبد السلام خداش وفدوى دويب وناصر مطر وسمير شلالدة.

وفي نهاية اللقاء تم توزيع الجوائز النقدية على المدارس الفائزة وقيمتها 1500 دولار أمريكي يتم تخصصيها لتنفيذ أنشطة لامنهجية من قبل الطلبة المشاركين.

يقوم برنامج منتدى الحوار الفلسطيني في المرحلة الأولى على فكرة استهداف طلبة الصف العاشر في المدارس المختلفة حيث يتم تمثيلهم بمشاركة (6) طلبة موزعين على مجموعتين (أ) و(ب). تتبنى كل مدرسة موضوعين تدعم (المجموعة أ) احدهما بالدلائل والبراهين وتحاور المدرسة المتنافسة التي تبنت موقفا معارضا بالأدلة والبراهين أيضا. وفي الموضوع الثاني، تلعب المدرسة (المجموعة ب) الدور المعارض مدعمة نفسها بالأدلة والبراهين وتقف أمامها المدرسة المتنافسة بالتأييد. وهكذا يتم الأمر مع بقية المدارس.

يهدف البرنامج إلى تعريض القيادات الشابة في المدارس والمؤسسات المجتمعية لثقافة مختلفة في الحوار مبنية على أسس علمية ومستندة إلى معلومات محكمة واحترام القيم الإنسانية والقواعد الأساسية للحوار في التعامل مع الإنسان الأخر مما ينعكس حتما بشكل ايجابي في السياسات التنموية مع الأخذ بعين الاعتبار بان إحداث التغير لا يمكن له أن يتحقق دون العمل في تنمية تلك القيادات باعتبارها مشروع الغد.