السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

القدس المفتوحة وبرنامج الزراعة يعقدان ورشة حول الحمى المالطية

نشر بتاريخ: 16/05/2010 ( آخر تحديث: 16/05/2010 الساعة: 13:15 )
الخليل- معا- عقدت جامعة القدس المفتوحة منطقة الخليل التعليمية وبالتعاون مع برنامج الزراعة ورشة عمل بعنوان (واقع الحمى المالطية وسبل الوقاية منها).

وقد افتتح الجلسة الدكتور شاهر حجة مدير برنامج الزراعة موضحا أهم المشكلات التي تواجه قطاع الأبقار ولأغنام والماعز والدواجن وسبل التصدي لهذه المشكلات وحلها.

وأكد م. بدر الحوامدة مدير زراعة محافظة الخليل ان وزارة الزراعة تولي اهتماما كبيرا في تطوير القطاع الزراعي ودعم صمود مربي الثروة الحيوانية ومن ضمن استراتيجياتها تفعيل الشراكات مع المؤسسات العاملة في القطاع الزراعي في إطار تكاملي.

وظهر ذلك جليا عبر تنفيذ العديد من المشاريع الطارئة مثل: مشروع تحسين إنتاجية قطعان الأغنام، ومشروع إعادة تأهيل القطاع الزراعي
مشروع محاربة خط الفقر والمشروع الإقليمي الدنمركي ومشروع تنمية التجمعات البدوية، حيث كان الهدف تنفيذ هذه المشاريع مساعدة المزارعين وذلك من خلال توفير الأعلاف وعمل المشاهدات وإدخال التقنيات الحديثة في التربية.

وانتقل الحديث إلى الدكتور لبيد بدر والدكتور أيمن عمرو الذي تكلم عن واقع الحمى المالطية في فلسطين بشكل عام وفي الخليل بشكل خاص موضحا ذلك بإحصائيات وأرقام وقد سجلت محافظة الخليل ومحافظة قلقليه أعلى نسب الاصابه بمرض الحمى المالطية بين المواشي ومال لذلك من اثر سلبي في انتقال العدوى إلى الإنسان.

هذا وقد تم عرض فلم عن الحمى المالطية ضمن الحملة الإعلامية للمشروع يتطرق لهذا المرض الخطير وسبل الوقاية منه وانجازات البرنامج الزراعي في مكافحته وكان الفلم من تنفيذ شبكة معا الإخبارية بعد عرض الفلم قام الدكتور وائل الشريف بالحديث عن الحمى المالطية وطرق انتقالها إلى الإنسان وأعراض هذا المرض وسبل الوقايه والعلاج.

وفتح بعد ذلك باب النقاش والأسئلة من قبل المشاركين في الورشة من طلاب القسم الزراعي والمزارعين، وكتابة التوصيات والملاحظات للتفعيل البرنامج والاستفادة من الأفكار المتبادلة في هذه الورشة.