الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المصري: "باديكو القابضة" حققت العام الماضي ارباحا بقيمة42.2مليون دولار

نشر بتاريخ: 16/05/2010 ( آخر تحديث: 16/05/2010 الساعة: 17:11 )
رام الله- معا- اعلن رئيس مجلس الإدارة لشركة فلسطين للتنمية والاستثمار المحدودة "باديكو القابضة، منيب رشيد المصري، امس، عن تمكن الشركة من تحقيق صافي ربح عائد لمساهمي الشركة عام 2009 بلغ بعد الضريبة 42.2 مليون دولار مقارنة مع 22.5 مليون دولار في عام 2008 أي بنسبة نمو بلغت 87%.

واكد المصري خلال اجتماع الهيئة العامة لشركة فلسطين للتنمية والاستثمار المحدودة "باديكو القابضة" السنوي العادي الخامس عشر، الذي عقد في مدينتي عمان، نابلس عبر نظام الاتصال المرئي، وذلك لتسهيل مشاركة جميع المساهمين، أن الشركة استطاعت تخفيض قيمة المحافظ المالية لديها لتصل إلى حوالي 3% من مجموع أصول الشركة، وبذلك تفادت تحقيق أية خسائر منها خلال عام 2009.

وقال المصري " باديكو القابضة قطعت شوطاً كبيراً خلال عام 2009 في عملية إعادة هيكلة استثماراتها العاملة في قطاعات السياحة والعقار والصناعة والقطاع المالي التي بدأت في نهاية عام 2008 بهدف تركيز الاستثمارات في شركات متخصصة وتحسين أداء تلك الشركات بحيث ينعكس ذلك إيجاباً على أرباحها"، مشيرا الى ان معظم الشركات التي تستثمر فيها شهدت تطوراً في عملياتها ونمواً في أرباحها خلال العام الماضي.

ودلل المصري على ذلك بالاشارة الى ارتفاع الإيرادات التشغيلية للشركات التابعة من 26 مليون دولار في العام 2008 إلى 31 مليون دولار في العام 2009 أي بنسبة زيادة 18%، وقال "هذا دليل واضح على حالة التعافي التي تمر بها الشركة وشركاتها"، وُمبدياً ثقته في قدرة تلك الشركات على تحقيق المزيد من الأرباح مستقبلاً.

وتابع "الشركة ستواصل تنفيذ الخطة التي أقرها مجلس الإدارة للاستثمار في فلسطين خلال الأعوام الثلاثة القادمة في قطاعات البنية التحتية، والمياه والمياه العادمة، وإعادة تدوير النفايات الصلبة والزراعة، كذلك قطاعي السياحة والعقار في مدينة القدس".

واشار المصري إلى أن تسجيل باديكو القابضة كشركة أجنبية عاملة في فلسطين كان من أبرز الانجازات التي تحققت خلال العام الماضي، وذلك بعد أن تم إجراء التعديلات المناسبة في قانون ضريبة الدخل فيما يتعلق بالازدواج الضريبي، الذي شكل عقبة لسنوات عديدة أمام تسجيلها.

وشدد على أن هذه الخطوة ستشكل دفعة قوية للشركة تعزز من وجودها وتدعم الثقة في أدائها، وتؤكد على أن استثماراتها طويلة الأمد، وتحفز على جلب المزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى فلسطين.

وأضاف: "شهدت بداية عام 2010 إنجازاً هاماً آخر تمثل بموافقة وزارة الاقتصاد الوطني على استكمال تحويل سوق فلسطين للأوراق المالية إلى شركة مساهمة عامة، وقد عكست هذه الخطوة التزام باديكو القابضة بمبادئ الشفافية والحوكمة في عملها، ومن المتوقع أن يتم الإعلان قريباً عن إنشاء شركة مستقلة لمركز الإيداع والتحويل منفصلة عن شركة السوق المالي".

وحول استثمارات باديكو القابضة في قطاع غزة، أكد المصري على أن الشركة تعمل على وقف الخسائر التشغيلية لشركاتها الناجمة عن الحصار الاسرائيلي للقطاع ومنها شركة فلسطين لإنشاء وإدارة المناطق الصناعية وذلك عبر رسملة القروض الممنوحة لها من شركة فلسطين لتطوير المناطق الصناعية القابضة، وتأجير جزء كبير من المساحات المتوفرة في المنطقة الصناعية في المنطار كمخازن لعدد من المؤسسات الدولية التي تستخدمها في تخزين المساعدات الانسانية المقدمة لغزة.

وأضاف أن مجلس إدارة شركة فلسطين للتطوير العقاري (بريكو) قد اتخذ قراراً باستكمال العمل على بناء الشاليهات الملاصقة لفندق المشتل الذي تملكه وتديره شركة المشتل للاستثمارات السياحية بهدف ايجاد مصادر دخل جديدة للشركة بالرغم من الظروف الصعبة.

وفي اجابته على اسئلة المساهمين، أكد الرئيس التنفيذي للشركة السيد سمير حليله، ان الارباح الجيدة التي حققتها الشركة في الربع الاول من العام الحالي (10.6 مليون دولار) تزيد الثقة بامكانية تحقيق ارباح افضل هذا العام، خصوصا مع استمرار التحسن في نوعية هذه الارباح، والتي تاتي في معظمها من العمليات التشغيلية للشركة وشركاتها التابعة والحليفة.

واشار الى ان ارتفاع المصاريف الادارية والعمومية في العام الماضي نتج عن اندماج حسابات ومصاريف (بريكو) و(بييدكو) القابضة، مؤكدا ان الارتفاع الفعلي في المصاريف لم يتجاوز 2%.

وردا على سؤال بشان حصة (باديكو)من خسائر (فيتل)، قال حليلة ان الشركة دخلت عدة اسواق معظمها من الاسواق الصعبة، لكنه اعرب عن ثقته بان تبدأ الشركة بتحقيق ارباح خلال السنوات القادمة، مشيراً في هذا السياق الى الفترة التي تحتاجها الشركات في قطاع الاتصالات للبدء بتحقيق ارباح، والتي عادة تمتد لسنوات.

وكانت الهيئة العامة صادقت على رؤية الشركة وتوجهاتها للمرحلة القادمة بما يشمل عدم توزيع أرباح على المساهمين عن العام 2009، بعد أن استمعت إلى تقرير مجلس الإدارة عن أعمال عام 2009 والتقرير المالي، إضافة إلى الخطة المستقبلية للشركة التي تعتمد على تخفيض المديونية بشكل تدريجي بالإضافة لضبط التكاليف الإدارية والعمومية وتركيز الجهود لاستكمال عمليات إعادة الهيكلة والدمج التي تنفذها باديكو القابضة في قطاعات العقار والسياحة والصناعة والسوق المالي والدخول في مشاريع واستثمارات جديدة، والذي من شأنه أن يخفف العبء عن المركز المالي للشركة في السنوات المقبلة ويقلل من المخاطر المالية، ويؤدي إلى تحسين أداء الشركات التابعة والحليفة ضمن خطة قصيرة المدى تسهم في تعزيز قدرة الشركة على توزيع أرباح سنوية في المستقبل متنامية ومتواصلة، ما سينعكس على قيمة السهم وثروة المساهمين.

وقد استهل السيد منيب رشيد المصري رئيس مجلس الإدارة الاجتماع بكلمة رحب فيها بالمساهمين واستعرض فيها أهم انجازات الشركة للعام 2009 بالإضافة إلى توجهاتها المستقبلية.

من جهته، قال نائب رئيس مجلس إدارة باديكو القابضة، نبيل الصراف، إن الشركات الفلسطينية تواجه تحديات كبيرة خاصة في ظل اغلاق قطاع غزة الذي أفقد شركات باديكو حوالي ثلث السوق الفلسطيني، مبدياً أمله في أن ينتهي الحصار الاسرائيلي وأن يتم تحقيق المصالحة الوطنية.

وفي اجابته على سؤال لأحد المساهمين حول مشروع فندق الموفنبك في رام الله، قال الصراف إن شركة فلسطين للاستثمار العقاري (بريكو) انتهت من العمل على الفندق ويتم تسليمه الآن للجهة المشغلة (موفنبك العالمية) والتي بدأت بتعيين طواقم العاملين وسيتم افتتاح الفندق في نهاية شهر تموز القادم.

من جهته، قال عضو مجلس ادارة باديكو القابضة، د.فاروق زعيتر، إن الازمة المالية الاقتصادية العالمية لم تنته بعد وأن الشركة تعمل في فلسطين في ظل بيئة استثمار استثنائية تمر بدورات اقتصادية فيها انخفاضات أكثر من الدول الأخرى.

وأشار إلى هناك استثمارات لباديكو القابضة غير مدرة للدخل الآن ولكن قيمتها موجودة ومحفوظة. وفي معرض رده على سؤال يتعلق بالسياسة الاستثمارية للشركة، أكد على أن مجلس ادارة باديكو يقوم بمراجعة دائمة للسياسة الاستثمارية ومتابعة تنفيذها.

أهم إنجازات الشركة للعام 2009

من جهته أكد الرئيس التنفيذي للشركة، سمير حليله، في كلمته أمام الهيئة العامة أن العام 2009 شهد تقدماً ملموساً على جميع الأصعدة، وقد جاء ارتفاع الارباح نتيجة زيادة إيرادات المجموعة من 59.8 مليون دولار عام 2008 إلى 85.5 مليون دولار عام 2009، أي بنسبة نمو قدرها 43%، حيث شكلت الإيرادات المتأتية من الشركات التابعة والحليفة معظم إيرادات باديكو القابضة، حيث بلغ مجموعها 60.9 مليون دولار أي ما يعادل 71% من مجموع الإيرادات، إذ تم التركيز على تحسين الأداء التشغيلي للشركات التابعة والحليفة مما انعكس على مؤشرات الأداء.

كما استعرض أيضاً النتائج المالية لعدد من الشركات التابعة والحليفة التي خرجت من ازمتها التشغيلية وحققت أرباحاً ونتائج ايجابية خلال العام 2009 والربع الأول من العام 2010 ومنها شركة دواجن فلسطين التي حققت صافي ربح مقداره 1.7 مليون دولار في الربع الأول من العام 2010 مقارنة بـ 0.5 مليون دولار لنفس الفترة من العام 2009، والشركة الوطنية لصناعة الكرتون التي حققت صافي ربح مقداره 93 الف دولار في الربع الأول من العام 2010 مقارنة بـ 52 الف دولار خسارة لنفس الفترة من العام 2009، وشركة فلسطين لتمويل الرهن العقاري التي قامت بإعادة تمويل 44 قرض في الربع الأول من عام 2010 مقارنة مع 8 قروض في نفس الفترة من العام 2009، وشركة فلسطين للاستثمار السياحي التي تم رفع رأس مالها إلى 18.5 مليون دينار وسداد الجزء الأكبر من الديون المستحقة عليها، وبنك الرفاه لتمويل المشاريع الصغيرة الذي حقق صافي ربح مقداره 2.2 مليون دولار في عام 2009 مقارنة بـ 2.4 مليون دولار خسارة لنفس الفترة من العام 2008، اضافة الى عدد من الشركات الأخرى التي حققت نتائج ايجابية ونمواً في الأرباح.
وأضاف أن النمو في الأرباح ومجمل المؤشرات المالية لعام 2009 والربع الأول من عام 2010 يعبَر عن بداية لمرحلة جديدة في حياة الشركة تظهر نتائجها تدريجياً وستستمر خلال الأعوام القادمة، خاصة بعد الإنتهاء من عملية إعادة الهيكلة ونضوج استثماراتها الجديدة والتي تهدف إلى إعادة التأكيد على رسالة باديكو الأساسية والتزامها بالاستثمار في فلسطين خصوصاً في القطاعات الإقتصادية الواعدة.

توجهات المرحلة القادمة والمشاريع الاستثمارية الجديدة

واستعرض حليله ملامح خطة الشركة للأعوام القادمة بما يشمل تخفيض المديونية وضبط التكاليف الادارية والعمومية وتحسين الأداء التشغيلي للشركات، اضافة الى استكمال اعادة هيكلة الاستثمارات، والتركيز على الاستثمار في قطاعات اقتصادية واعدة. وأشار حليله الى ان عملية اعادة هيكلة استثمارات باديكو القابضة في القطاع العقاري والسياحي والصناعي والمالي تسير وفق المخطط. فعلى صعيد استثماراتها في القطاعين العقاري والسياحي، قامت الشركة بشراء كامل حصة شركة بيت الاستثمار العالمي "غلوبل" الكويتية في شركة فلسطين للاستثمار العقاري "بريكو"، لترتفع حصة باديكو القابضة في بريكو من 37% إلى 71%. كما انتهت الشركة من إعادة هيكلة رأس مال شركة فلسطين للاستثمار السياحي، عبر إطفاء كافة الخسائر المتراكمة، ورفع رأس المال على مرحلتين ليصبح 18.5 مليون دينار.

وفي القطاع الصناعي، قامت الشركة أيضاً ببيع حصتها في كل من الشركة الوطنية لصناعة الكرتون وشركة مطاحن القمح الذهبي إلى شركة فلسطين للاستثمار الصناعي، وبهذه العملية تكون قد ركزت استثماراتها الصناعية في شركة متخصصة قابضة تعمل في هذا المجال. أما بالنسبة لاستثماراتها في القطاع المالي، فقد اشترت الشركة حصة "غلوبل" الكويتية في شركة سوق فلسطين للاوراق المالية لترتفع مساهمة باديكو القابضة في شركة السوق المالي من 68% الى 78%.

وأشار حليله إلى ان عملية اعادة الهيكلة قد نتج عنها زيادة كبيرة في حجم مديونية الشركة مما يثقل كاهل الشركة على المدى القصير ولكن سيكون لها مردود مالي كبير على حقوق المساهمين.

وأكد حليله أن الشركة ستعمل على محاولة خلق مصادر دخل جديدة ومتنوعة من خلال تعزيز استثماراتها وتقوية مركزها وأدائها المالي، إضافة إلى الدخول في استثمارات جديدة. وستعمل الشركة على خفض مستوى الاقتراض الحالي بشكل تدريجي بحيث تصل نسبة المديونية الى 25% من حقوق الملكية بالمقارنة مع 38% في الوقت الحالي، وستعمل على ضبط المصاريف الإدارية والتشغيلية للمجموعة خلال العام 2010، وستبحث الشركة مع الجهات الإشرافية الفلسطينية إمكانية إصدار سندات تجارية في ظل بيئة إستثمارية وقانونية مناسبة لإتمام هذه العملية.

أما بخصوص استثماراتها الجديدة، قال حليله أن باديكو القابضة بدأت مؤخراً العمل على مشروع توليد الكهرباء في شمال الضفة الغربية، وهو المشروع الاول لتوليد الطاقة في شمال الضفة الغربية بتكلفة تقديرية 300 مليون دولار وبطاقة أولية تبلغ 200 ميغاواط، حيث سيتم تنفيذ المشروع بالشراكة مع شركة كهرباء فلسطين وعدد من الشركات الفلسطينية والاقليمية. وأضاف أن باديكو القابضة قد أنشأت مؤخراً الشركة الفلسطينية لتدوير النفايات الصلبة "تدوير" كأول مشروع منظم ومتكامل لفرز النفايات واعادة معالجة المواد العضوية في فلسطين، كذلك وقعت الشركة مذكرة تفاهم مع بلدية جنين لبناء محطة ثانوية لمعالجة المياه العادمة وإنتاج مياه صالحة للري وللاستخدامات الزراعية.

وحول الاستثمار في القدس، قال حليله إن باديكو القابضة تعمل حالياً على تنفيذ مشروع فندق السانت جورج في مدينة القدس والذي يحتوي على أكثر من 140 غرقة فندقية، بتكلفة 6 مليون دولار. كما تقوم الشركة ايضا بتنفيذ مشروع لبناء إسكان في بيت صفافا على مساحة قدرها 30 الف متر مربع، ويبلغ حجم استثمار المشروع 37 مليون دولار، اضافة الى عدد من الاستثمارات الاخرى الجديدة في القطاع السياحي في المدينة المقدسة.

وأشار حليله إلى أن باديكو القابضة تعمل أيضاً من خلال شركاتها بالتعاون مع جامعة القدس على الاستثمار في بناء سكن لطلاب ومجمع خدمات داخل الحرم الجامعي، كما يتم العمل على مشروع بناء مجمع خدمات تجاري متعدد الاستخدامات داخل حرم جامعة بيرزيت.

وقد فتح المجال للنقاش والاجابة على أسئلة المساهمين، حيث تم طرح عدد من الاستفسارات المتعلقة بالتوجهات الاستثمارية لباديكو القابضة والمصاريف الادارية والعمومية، ووضع شركة فيتل.كم أشاد المساهمون بالانجازات التي تم تحقيقها وابدوا ثقتهم بمجلس الادارة والادارة التنفيذية للشركة.

يذكر أن شركة فلسطين للتنمية والاستثمار المحدودة (باديكو القابضة) تأسست في العام 1993، كشركة أجنية مساهمة قابضة محدودة المسؤولية مسجلة في ليبيريا، بمبادرة من رجال أعمال فلسطينيين وعرب بارزين، بهدف المساهمة في بناء وتطوير الاقتصاد الفلسطيني من خلال إقامة مشاريع تنموية رائدة في قطاعات اقتصادية حيوية.

وتقوم الشركة بتحقيق رسالتها والتزامها بتطوير الاقتصاد الفلسطيني من خلال مجموعة من الشركات التابعة والحليفة التي تستثمر في قطاعات رئيسية تتوافق والإستراتيجية الإجمالية للشركة، بما فيها القطاع العقاري، الاتصالات، السياحة، الصناعة، والخدمات المالية.