الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتلال يمنع المفكر والمناضل تشومسكي من دخول الضفة

نشر بتاريخ: 16/05/2010 ( آخر تحديث: 17/05/2010 الساعة: 09:05 )
رام الله- معا-منعت سلطات الاحتلال اليوم الاحد المفكر والعالم الامريكي نوعم تشومسكي من دخول الاراضي الفلسطينية عن طريق معبر اللنبي .

واستنكر النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية منع اسرائيل المفكر ناعوم تشومسكي من دخول الاراضي الفلسطينية بعد ان احتجزته سلطات الاحتلال على الجسر لمدة خمس ساعات وابعدته الى الاردن.

وقال البرغوثي ان سلطات الاحتلال ابلغت تشومسكي ان قرار منعه جاء من اعلى مستوى في اسرائيل ومن وزارة الداخلية تحديدا نظرا لارائه ومواقفه وزيارته الاراضي الفلسطينية ونيته القاء محاضرة في جامعة بير زيت مؤكدا ان هذا الاجراء التعسفي يدل على طبيعة اسرائيل العنصرية التي لم يسلم منها شخص بمكانة تشومسكي.

وكان من المقرر ان يلتقي النائب البرغوثي اليوم مع المفكر تشومسكي الذي يحل ضيفا على حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية وجامعة بير زيت والتي كان سيلقي محاضرة فيها غدا .

واكد النائب مصطفى البرغوثي انه كان من المقرر ان يقوم مع تشومسكي بجولة في مختلف الاراضي المحتلة للاطلاع على حقيقة ما تقوم به اسرائيل من انتهاكات ضد الشعب الفلسطيني وارضه وممتلكاته وعلى منظومة الفصل العنصري التي انشاتها اسرائيل في الاراضي الفلسطينية عبر زيارة مناطق الاستيطان وجدار الفصل العنصري والاثار المدمرة لها على مستقبل الدولة الفلسطينية كاملة السيادة وسعي اسرائيل الى استبدالها بدولة في حدود مؤقتة داخل معازل وكانتونات.

وقال البرغوثي اننا نشعر باعتزاز وفخر بدور تشومسكي خاصة وانه من الرواد الاوائل الذي دعموا نضال الشعوب وقضاياهم العادلة لاسيما الشعب الفلسطيني وكان من اصدقاء المفكر الكبير الراحل ادوارد سعيد حتى ولو لم تسمح سلطات الاحتلال له بدخول الاراضي المحتلة في اطار التحريض الممارس ضده من قبل الاحتلال .

هذا ويمثل تشومسكي نسيجا فريدا من نوعه وسط حلقة المثقفين الامريكيين والغربيين عموما بانحيازه إلى جانب الدول والشعوب المستضعفة في العالم ودعمه للقضية الفلسطينية حيث كرس العديد من الدراسات والفصول في كتبه لفضح الوجه الحقيقي للإحتلال الإسرائيلي وتلاعب الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة بالقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة المتعلقة بالقضية الفلسطينية، وتعرية التحالف الأمريكي-الإسرائيلي في منطقة الشرق الأوسط، والدعم الأمريكي السخي ،عسكريا وماليا وسياسيا في المحافل الدولية، لموقف وجرائم الإحتلال الإسرائيلي .

ويمثل قرار اسرائيل منع تشومسكي من دخول الاراضي الفلسطينية نوذجا لنتائج الحملات المغرضة ضد تشومسكي من قبل اللوبي اليهودي في الولايات المتحدة، وجعل منظمة"بناي بريث" اليهودية تصفه بـ"اليهودي المعادي للسامية".