الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصحة العالمية ووزارة الصحة تنظمان يوما دراسيا حول الطب النفسي

نشر بتاريخ: 16/05/2010 ( آخر تحديث: 16/05/2010 الساعة: 19:06 )
رام الله-معا- عقدت منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع وزارة الصحة الفلسطينية يوم دراسي اليوم الأحد الموافق 16 أيار 2010 في فندق سيتي إن في مدينة رام الله، تحت عنوان " الطب النفسي المتقدم" وذلك بمشاركة أعضاء جمعية أطباء النفس اليونانية .

في بداية اللقاء تحدث د.حازم عاشور مدير وحدة الصحة النفسية في وزارة الصحة فأشاد بدعم وزارة الصحة لوحدة الصحة النفسية كذلك دعمها لجمعية الأطباء النفسيين في فلسطين، ورحب بالخبراء اليونان مستذكرا العلاقة الحميمة التي ربطت الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات بالرئيس اليوناني الراحل باباندريو. ثم تحدث د.عنان المصري وكيل وزارة الصحة الفلسطينية فرحب بالحضور وأشاد بدعم منظمة الصحة العالمية للصحة النفسية في فلسطين من خلال برنامج الصحة النفسية الذي يدعمه الاتحاد الأوروبي، وثمن مشاركة الأخصائيين الأجانب بمعلوماتهم القيمة لرفع مستوى الصحة النفسية في فلسطين. تلاه الرئيس الفخري لجمعية الأطباء النفسيين اليونانيين البروفيسور جورج كريستودولو فشكر الجميع على حسن الاستقبال وقال أنه لديكم في فلسطين مشاكل حادة تؤثر دون شك على الوضع الصحي النفسي للشعب الفلسطيني والرؤية و المطلوب التعامل في فلسطين مع مؤسسات متطورة.

كما تحدث د.بسام الأشهب رئيس جمعية الأطباء النفسيين في فلسطين فرحب بالضيوف واستذكر ما قدمه بروفيسور كريستودولو أبان حرب البلقان، وأكد على أنه لن ننسى موقفكم من الحرب الاسرائيلية على لبنان وموقفكم من الاجتياح الاسرائيلي لقطاع غزة، مؤكدا على أن الشعب الفلسطيني يعيش حالة مستمرة من الاكتئاب النفسي- الاجتماعي بسبب ظروف الاحتلال. ورحبت د.نارغيزا خوتجايفا مديرة برنامج الصحة النفسية في منظمة الصحة العالمية بالحضورمشيدة بالدعم المستمر الذي تقدمه وزارة الصحة الفلسطينية لبرنامج الصحة النفسية في فلسطين مشيرة الى الانجازات التي حققها البرنامج مقدرة جهود الأطباء والخبراء النفسيين المحليين واليونانيين في تبادل الخبرات فيما بينهم.

بعدها ألقى البروفيسور جورج كريستودولو محاضرة بعنوان أخلاقيات الطب النفسي وتلاه البروفيسور يانيس جيوزيباس في محاضرة حول التطورات الحديثة وقضايا العلاج لمرض الفصام، كما وألقى البروفيسور ديميتريس بلومبيديس محاضرة حول خطوات في طب النفس المجتمعي.
تجدر الاشارة الى أن العديد قد حضروا هذا اليوم الدراسي ومنهم أطباء نفسيين وخبراء نفسيين في الصحة النفسية وممثلين عن جمعية أهالي المرضى النفسيين.