الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

طلبة الخدمة الاجتماعية في القدس المفتوحة ينظمون ندوة عن الثلاسيميا

نشر بتاريخ: 17/05/2010 ( آخر تحديث: 17/05/2010 الساعة: 07:33 )
طولكرم - معا - نظم طلبة الخدمة الاجتماعية في جامعة القدس المفتوحة بمنطقة طولكرم التعليمية، ندوة بعنوان (مرض الثلاسيميا بين الواقع والتحديات) بالتعاون مع المركز المجتمعي للثلاسيميا والإغاثة الطبية، وذلك ضمن متطلبات تخصص الخدمة الاجتماعية تدريب 4 الذي يتناول طريقة تنظيم المجتمع.

وألقى المساعد الاكاديمي الدكتور حسام حرز الله كلمة ترحيبية باسم رئاسة الجامعة وإدارة المنطقة التعليمية، ثم تحدث الدكتور حسني عوض من برنامج التنمية الاجتماعية والأسرية عن دور الطلبة في هذا النشاط من خلال تدريب الميداني والقيام بالأنشطة المتميزة وإعدادهم وإكسابهم الخبرات المهنية في التطرق لمشكلات المجتمع.

وتحدث عن الجانب الطبي الدكتور عبد الناصر دراغمة مسؤول المركز المجتمعي للثلاسيميا في محافظات الشمال (أمل)، وتطرق إلى الحديث عن المرض وطرق الوقاية منه، وبين وكيل قاضي المحكمة الشرعية في طولكرم ناصر الدية عن دور ونظرة الدين في الصحة السليمة والمحافظة عليها.

ومن الناحية النفسية تحدث د. محمود خريشة عن أهمية الجانب النفسي للوقاية من مرض الثلاسيميا، ثم بين د. عوض القيسي فني المختبر عن أهمية الفحص الطبي قبل الزواج.

وفي نهاية الندوة تم افتتاح معرض الصور الذي تم اعداده من قبل طلاب الخدمة الاجتماعية من صور ومجسمات، وأيضا تم اخذ عينات من الدم واجراء الفحوصات لطلبة الجامعة بالتنسيق مع الاغاثة الطبية.

وفي سياق منفصل، نظم المركز المجتمعي لمرضى الثلاسيميا (امل) بالتعاون مع جامعة القدس - ابو ديس - قسم طب الاسنان تدريب سنة خامسة، ورشة عمل تضمنت فحص اسنان مرضى الثلاسيميا، بالاضافة الى دراسة امكانية تحويلهم الى الجامعة لاستكمال علاجهم.

وقالت الدكتورة رنا درويش ان هذه الورشة تأتي ضمن سلسلة من النشاطات التي تنفذها الجامعة مع مرضى الثلاسيميا في الضفة الغربية، وتحديداً محافظات الشمال، بتوجيهات من عميد كلية طب الاسنان في جامعة القدس - ابو ديس الدكتور محمد ابو يونس.

بدورها، اوضحت سهام بدران منسقة مركز (امل) ان هذا النشاط جاء ضمن سلسلة من نشاطات الثامن من ايار (يوم الثلاسيميا العالمي) والتي ستمتد الى نهاية الشهر.

وحضر الى الورشة التي نفّذت في المركز المجتمعي (امل) بمدينة طولكرم نحو 40 مريض ومريضة، وتم فحصهم وتقديم التثقيف الصحي الصحيح لهم بظرورة بتنظيف الاسنان واستعمال الفرشاة بالشكل الصحيح، كما تمت دراسة جميع ملفات المرضى من قيل طلبة طب الأسنان.