الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوزير القواسمي يناقش موضوع الكوتة الاسلامية المسيحية

نشر بتاريخ: 17/05/2010 ( آخر تحديث: 17/05/2010 الساعة: 18:10 )
رام الله- معا- ناقش د. خالد القواسمي وزير الحكم المحلي موضوع الكوتة الاسلامية المسيحية، بحضور وفد من الوزارة والمتمثل في كل من عبد الكريم سدر الوكيل المساعد لشؤون الهيئات المحلية وأبو حسن جبارين الوكيل المساعد لشؤون المديريات، ود. هاني الحروب وحنان مسيح ود. توفيق البديري وعدنان جفال ومحيي الدين العارضة بالاضافه الى شكري ردايدة وهشام كحيل المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية.

وقدمت المحامية سهير الدويك والممثلة عن لجنة الانتخابات المركزية عرضا مفصلا حول عملية احتساب وتوزيع مقاعد مجالس الهيئات المحلية سواء كانت قوائم اسلامية او قوائم مشتركة اسلامية مسيحية وكيفية توزيع المقاعد على هذه القوائم.

وفي هذا السياق تم اعتماد طريقة سانت لوغي لاحتساب عدد المقاعد المخصص للقوائم الفائزة، وبالرجوع الى القانون تحددت نسبة الحسم بـ ( 8 %) من مجموع الاصوات الصحيحة التي حصلت عليها جميع القوائم الانتخابية فهي تشكل الحد الادنى من الاصوات التي يجب ان تحصل عليها القائمة الانتخابية من اجل أن تدخل عملية احتساب النتائج.

كما تناول النقاش توضيح كوتة المرأة في الترشيح والتي يجب ان يكون ترتيبها واحدة من القوائم الاولى وعددها ( 9 ) اعضاء واثنتين من القائمة الثانية والتي عدد اعضائها من ( 10 – 13 ) اما اذا كانت (15) عضوا فان تمثيل المرأة يكون ( 3 ) نساء.