الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في دورا حول القانون الدولي وقرار الابعاد الاسرائيلي

نشر بتاريخ: 17/05/2010 ( آخر تحديث: 17/05/2010 الساعة: 16:27 )
الخليل- معا- نظم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية في بلدة دورا جنوب الخليل ورشة عمل تحت عنوان " موقف القانون الدولي من قرار الابعاد الاسرائيلي رقم 1650" بدعم من مؤسسة MCC الكندية.

وشارك في الورشة التي عقدت بالتعاون مع نادي نسوي دورا حوالي 20 امرأة وادارها طاقم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية في الجنوب.

وتناول النقاش شرحا ملخصا لفحوى القرار العسكري الاسرائيلي رقم 1650 المسمى "قرار منع التسلل" وتبعات هذا القرار الخطير.

وتناول النقاش المجموعات التي يمكن ان يطالها القرار ، وهي المتضامنون الاجانب ثم ابناء قطاع غزة المقيمون في الضفة الغربية، فالفلسطينيون العائدون بعد انشاء السلطة الوطنية.

كما ناقشت المشاركات امكانية استخدام القرار من قبل سلطات الاحتلال لترحيل وابعاد من تريد من ابناء الضفة الغربية بحجة عدم حصولهم على اذن القائد العسكري الاسرائيلي للمكوث في مكان محدد .

وفي الجزء الثاني من الورشة تناول النقاش قرار الاحتلال 1650 على ضوء موقف القانون الدولي واتفاقيات جنيف وقرارات الامم المتحدة من الوضع في الاراضي المحتلة، واكد الجميع على تناقض هذا القرار مع القانون الدولي وحتى مع اتفاقية اوسلو التي تنص على ان الضفة الغربية وقطاع غزة تشكل وحدة جغرافية وسياسية واحدة.

وفي الختام اوصت المشاركات بضرورة استعادة اللحمة وتحقيق الوحدة الوطنية وانهاء الانقسام والتفرغ للتصدي لاجراءات حكومة اليمين المتطرف في اسرائيل والتي تتناقض مع ابسط متطلبات السلام، كما دعت المشاركات الى العمل على تنفيذ قرارات الشرعية الدولية وتفعيل القانون الدولي لمواجهة القرارات الاسرائيلية.