الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

في مسيرة إحياء النكبة بالقدس- المفتي: حق العودة لا يسقط بالتقادم

نشر بتاريخ: 17/05/2010 ( آخر تحديث: 17/05/2010 الساعة: 19:40 )
في مسيرة إحياء النكبة بالقدس- المفتي: حق العودة لا يسقط بالتقادم
القدس -معا- أكد الشيخ محمد حسين المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية على حق شعبنا الفلسطيني بالعودة ، وأن هذا الحق لا يمكن أن يسقط بالتقادم.

وردت أقوال المفتي هذه خلال كلمة ألقاها في مسيرة نظمها الائتلاف من أجل القدس انطلقت بالقرب من قبر الجندي المجهول في باب الأسباط، وعند ضريح شهداء الواجب من الفلسطينيين والعرب الذين ارتقوا شهداء دفاعا عن المدينة المقدسة قبل سقوطها عام 67.

وقال المفتي في كلمته قبيل وضعه إكليلا من الزهور على قبر الجندي المجهول، إن الذكرى الثانية والستين للنكبة هذا العام ، تتزامن مع تصعيد إسرائيلي غير مسبوق في مدينة القدس ومحاولات محمومة لتهويدها وطمس معالمها العربية والإسلامية والتضييق على مواطنيها عبر سياسات الحصار والخنق الاقتصادي والتطهير العرقي. واضاف: إن وجودنا هنا بالقرب من ضريح شهداء الواجب تأكيد على صمودج المقدسيين ، وعلى الهوية العربية الاسلامية للمدينة المقدسة.

بعد ذلك توجه المشاركون في المسيرة إلى حي الشيخ جراح دعما ومساندة لصمود المواطنين هناك وتنديدا بالاعتداءات المستوطنين اليومية على سكان الحي. واستقبلت المسيرة عائلات الغاوي وحنون والكرد التي طردت من منازلها العام الماضي على رأسهم أم كاكل ورفقة الكرد وماهر حنون وسط هتافات سكان الحي الذي رفعوا علم فلسطين وأنشدوا الأناشيد الوطنية.

وفي كلمة له بالعائلات المقدسية في الشيخ جراح أكد المفتي وقوف القيادة الفلسطينية رئاسة وحكومة، وكذلك الهيئات والفعاليات الوطنية والدينية مع تلك العائلات، منددا باعتداءات المستوطنين اليومية بحق الأطفال والنساء، وتطاولهم على الشخص النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وكان حي الشيخ جراح شهد الليلة الماضية اشتباكات بالأيدي بين المواطنين المقدسيين ومجموعات من المستوطنين اقتحمت الحي وشرعوا بالاعتداء على ممتلكات المواطنين، وشتم الرسول محمد عليه السلام، ما أثار غضب المواطنين، خاصة أن نساء من المستوطنين شاركن في هذه الاعتداءات ورش المواطنات المقدسيات بالغاز المسيل للدموع، وأطلقن العبارات النابية وشتمن رسول الله صلى الله عليه وسلم.