السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نابلس:لجنة الانتخابات واتحاد نقابات العمال يفتتحان ورشة حول الانتخابات

نشر بتاريخ: 18/05/2010 ( آخر تحديث: 18/05/2010 الساعة: 18:00 )
نابلس-معا-افتتحت لجنة الانتخابات المركزية في محافظة نابلس وبالتعاون مع الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين المركزي، اليوم، ورشة عمل بعنوان " التوعية الانتخابية لتسجيل وترشح القوائم الانتخابية"، في قاعة الاتحاد العام بمدينة نابلس، بحضور منسق لجنة الانتخابات بالمدينة المحامي سمير دويكات والمديرة المالي والإداري للاتحاد ليلى الشعار ومنسقة دائرة المرأة في نابلس نداء أبو زنط ومسؤول الإعلام النقابي بالاتحاد معين ريان، إلى جانب عدد من الناشطين النقابيين وممثلي وأعضاء مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات النسوية والشبابية في المحافظة.

في بداية اللقاء رحبت الشعار نيابة عن الأمين العام شاهر سعد بالضيوف من لجنة الانتخابات والمشاركين في بيت الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، وأكدت وقوف الاتحاد والنقابات العمالية الأعضاء الى جانب دوائر ولجان الانتخابات في عملها من خلال تكثيف حملات التوعية والتثقيف وعقد اللقاءات للمواطنين في مختلف محافظات الوطن، وشددت على ضرورة ان يكون هناك مشاركة جادة وفاعلة للمرأة والكوتة النسوية في الانتخابات القادمة.

وأشار دويكات إلى أن محافظة نابلس سجلت أعلى نسبة تسجيل للناخبين وهي 85.16 أي ما نسبته 16 % مقارنة بالمحافظات الأخرى، وانه سيتم اعتماد السجل الانتخابي بشكله النهائي في موعد أقصاه 20 أيار الجاري، وشكر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين على تعاونه مع لجنة الانتخابات وطواقمها وثمن الواجب الوطني الذي يقوم به في خدمة الوطن والمواطن ومؤسساته المختلفة.

هذا وقدم كل من المحامين نظام رمضان و عيسى برهم، وجمال دسوقي منسق دائرة نابلس للمشاركين شرحا حول أحكام قانون انتخابات مجالس الهيئات المحلية رقم 10 لسنة 2005 وتعديلاته بناء على قرار مجلس الوزراء رقم 44 في نفس العام، وكذلك عن عمليات التسجيل والترشح للانتخابات، وحول مبادئ عملية الترشح والياته وكيفية تقديم طلب الترشيح للكوتة النسائية وعن آلية احتساب النتائج. وبخصوص القوائم الانتخابية جرى تعريفها على أنها الأحزاب السياسية او الحركات او الائتلافات او المجموعات المشكلة من المواطنين أصحاب حق الترشح، بغرض الترشح لعضوية مجالس الهيئات المحلية، وانه تتم عملية تسجيل وترشح القوائم الانتخابية من خلال تقديم طلب على النموذج المخصص لذلك، حيث يمكن الحصول على النماذج من مكتب الانتخابات المركزي في رام الله، او من مكتب غزة الإقليمي او من مكتب بالمناطق الموزعة في كافة المحافظات، أو من خلال الموقع الالكتروني للجنة.

أما مرشحوا القوائم فهم كما جاء في الورشة، المواطنون الفلسطينيون الذين تتوافر فيهم شروط الترشح ويرغبون بالمنافسة على مقاعد مجالس الهيئات المحلية التي يتبعون لها، في حين ان الكشف المغلق يطلق على الكشف الذي يتضمن أسماء المرشحين المقدمة من القائمة الانتخابية مرتبين ترتيبا تسلسليا الأول فالذي يليه.. وناقشت الورشة أيضا ما يتعلق بمبالغ التامين التي تدفع للجنة الانتخابات تأمينا لترشح القائمة والالتزام بأحكام الدعاية الانتخابية، وشرح الرمز او الشعار الانتخابي.

وأوصى المشاركون في الورشة بضرورة الاستمرار في برامج التوعية والتثقيف للمواطنين حول أهمية المشاركة الفاعلة في الانتخابات القادمة، وشددوا على مشاركة المرأة الفلسطينية والكفاءات في الترشح وخوض الانتخابات الى جانب الرجل.