الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

التخطيط وهندسة العمارة بالنجاح يشاركان في ورشة ضمن التعاون مع معهد kTH

نشر بتاريخ: 18/05/2010 ( آخر تحديث: 18/05/2010 الساعة: 20:29 )
نابلس - معا - شارك الدكتور علي عبد الحميد، مدير مركز التخطيط الحضري والإقليمي المدرس بقسم الهندسة المعمارية، والدكتورة إيمان العمد، مديرة وحدة الحفاظ المعماري من قسم الهندسة المعمارية في جامعة النجاح الوطنبية في ورشة العمل الخاصة بمشروع مشترك بين جامعة النجاح وكلية العمارة والتخطيط بمعهد "KTH" في استوكهولم بالسويد والمدرسة الوطنية للعمارة بالرباط في المغرب، والممول من قبل مؤسسة (SIDA) السويدية، وقد عقدت الورشة في مدينة اسطنبول التركية واستضافها المعهد السويدي للبحوث في اسطنبول (SRII). كما شارك في الورشة إلى جانب وفد جامعة النجاح مجموعة من الأساتذة المختصين في العمارة والتخطيط من معهد "KTH" بالسويد والمدرسة الوطنية للعمارة في الرباط.

وتأتي هذه الورشة استكمالاً لسلسلة ورش العمل التي تم تنظيمها منذ انطلاق مشروع التعاون بين الشركاء المذكورين في العام 2006. ويهدف هذا المشروع إلى جانب تبادل الزيارات والخبرات بين الجامعات الثلاث إلى إعداد دراسة بحثية حول: " الحفاظ على المدن التاريخية وإدارتها: نحو توجه جديد للحفاظ على البلدات القديمة في كل من مدينتي نابلس (فلسطين) وأصيلة (المغرب)".

واشتمل برنامج الزيارة على تنظيم ورشة عمل متخصصة بمشاركة أطراف التعاون في الجامعات الثلاث، وذلك في مقر المعهد السويدي باسطنبول، حيث تضمنت الورشة مناقشة محتوى التقرير النهائي للمشروع ووضع بعض المقترحات حول طبيعة التعاون خلال الفترة القادمة. وتم على هامش الزيارة تنظيم زيارات وجولات ميدانية إلى المواقع التراثية والحضارية في مدينة اسطنبول.

ومن المتوقع أن ينتهي مشروع التعاون بنهاية العام 2010، حيث سيتم تسليم نسخة نهائية من تقرير المشروع خلال شهر أكتوبر 2010 والذي يتضمن البحوث العلمية والأنشطة التي تمت في السنوات السابقة، ليصار إلى دراستها وتقييمها من قبل معهد KTH، وإعداد التقرير بصورته النهائية وتسليمه إلى مؤسسة (SIDA) مع نهاية عام 2010.

وأشار الدكتور عبد الحميد بأنه سيتم إعداد مقترح لمشروع تعاون مستقبلي من خلال إدراج مواضيع بحثية جديدة في مجال التخطيط والعمارة بالإضافة إلى إشراك جامعات جديدة في المشروع. ومن المتوقع أن تتم صياغة مقترح التعاون الجديد مطلع العام 2011 بهدف الحصول على التمويل اللازم من مؤسسة (SIDA).