الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بحضور وزير العمل غرفة تجارة الخليل تستقبل وفد من الوكالة الألمانية

نشر بتاريخ: 18/05/2010 ( آخر تحديث: 18/05/2010 الساعة: 20:26 )
الخليل-معا- استقبلت غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل وفداً من الوكالة الألمانية للتشغيل برئاسة السيد ريموند بيكر، وكان في استقبالهم رئيس الغرفة التجارية وعدد من أعضاء الهيئة الإدارية، وقد استهل الوفد الضيف زيارته بجولة في معرض الصناعات الدائم المقام في مقر الغرفة التجارية، واطلع على نماذج من الصناعات المحلية المعروضة فيه.

وبعدها توجه الحضور إلى قاعة المؤتمرات حيث ألقى رئيس الغرفة التجارية كلمة باسمه وبالنيابة عن زملائه أعضاء الهيئة الإدارية، رحب فيها بالحضور وأشار إلى التعاون الفلسطيني الألماني الذي بدأه بنفسه في العام 1995 عندما وقع أول اتفاقية تعاون باسم الغرفة التجارية الصناعية لمحافظة الخليل وباسم اتحاد الغرف التجارية الصناعية الفلسطينية، وقد تطرق خلال حديثه إلى أهم برامج التعاون التي تم تنفيذها مع الشركاء الألمان في مجالات عدة أهمها التدريب. كما أشار إلى الوضع الاقتصادي الذي تعانيه مدينة الخليل نتيجة الإجراءات الإسرائيلية التي تعيق عمليات تطور ونمو القطاع الاقتصادي، مؤكداً على قدرة الاقتصاد الفلسطيني على النمو والتطور بدليل ما وصلنا إليه رغم الإغلاق والحصار المفروضين من سلطات الاحتلال.

وبالنيابة عن وزارة العمل، ألقى السيد علي قديمات، مدير عام مديرية عمل محافظة الخليل كلمة أشاد فيها بالتعاون الألماني والدعم والمقدمين للشعب الفلسطيني في مجال التدريب، كما تطرق للحديث مجالات التعاون المستقبلي مع ألمانيا في مجالات متعددة أهمها التدريب المبني على أسس سليمة وذلك لضمان حصول المتدربين على فرص عمل جيدة في المستقبل.

أما السيد سمور النتشه، فقد ألقى كلمة نيابة عن اتحاد النقابات العمالية،تطرق فيها إلى أوضاع العمال الفلسطينيين، وقارنها بالأوضاع التي كانت سائدة قبل سنوات، وطالب الحكومة بالعمل على إلغاء ضريبة المبيعات من أجل دعم القطاعات الاقتصادية المختلفة، مما سينجم عنه تطور هذه القطاعات، وزيادة قدرتها على التنافس مما يعني في المحصلة استيعاب المزيد من العمال. كما طلبها بالعمل على تغطية العمال بالتأمين الصحي الحكومي أسوة بموظفي القطاع العام.

وبعدها قدم السيد تيسير اسعيد، مدير دائرة التدريب المهني في الغرفة التجارية، عرضاًُ على دائرة التدريب المهني، وانجازاتها، وأهدافها، كما قدم عرضاً عن مجلس التشغيل في المحافظة وذلك نيابة عن الدكتور سمير أبو زنيد، مسير أعمال محافظة الخليل، تطرق فيه لأهداف المجلس وانجازاته وآليات عمله المتعلقة بتوفير فرص التوظيف لمختلف فئات المجتمع.

بعد ذلك تحدث رئيس الوفد الألماني السيد ريموند بيكر عن وكالته، وعن التعاون والدعم المقدمين للشعب الفلسطيني، وأشار إلى أن زيارة هذا الوفد تأتي في إطار التحضير لوضع الخطط الخاصة بالتعاون المستقبلي، مؤكداً على أن الخطط التي ستوضع في هذا المجال ستكون مبنية على المعلومات التي يجمعها الوفد والتي تمثل حقيقة الواقع على الأرض، وأن هذا هو السبيل الأفضل للقيام بتخطيط محكم وبناء.

بعد ذلك تم فتح باب النقاش للحضور، حيث رد معالي وزير العمل الفلسطيني، أحمد مجدلاني، على المداخلات مؤكداً على أن الوزارة تقوم بدعم برامج التدريب المختلفة، وتعمل على عقد أي دورة تدريبية يحتاجها أبناء الوطن، وأشار إلى أن معظم الدورات التدريبية التي يتم طلبها يمكن عقدها في الداخل، ولا داعي للسفر من أجل الحصول على تدريب معين، إلا في حالات محدودة جداً. كما أكد على أن الوزارة تعمل ما بوسعها من أجل توفير فرص العمل لمختلف أبناء الشعب الفلسطيني من خلال عدة آليات منها مجلس التشغيل التي تم تشكيله بقرار من وزارة العمل وتعيين الدكتور سمير أبو زنيد، مسير أعمال محافظة الخليل، رئيساً له.

وقد حضر استقبال الوفد الألماني معالي السيد كمال حسونة، وزير الاقتصاد السابق، وعدد من أعضاء مجلس التشغيل في المحافظة الذي يضم عدد كبير من المؤسسات، إضافة إلى رؤساء بعض الاتحادات الصناعية التخصصية في المحافظة.

وفي نهاية اللقاء تناول الحضور طعام الغداء على شرف الوفد الضيف، وبحضور معالي وزير العمل، ثم انطلق الوفد لزيارة شركة رويال الصناعية التجارية للإطلاع على نموذج حي من الصناعات الفلسطينية المتميزة.