الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

البرغوثي يدعو للاسراع في اصدار قانون الصندوق الوطني للتعليم العالي

نشر بتاريخ: 19/05/2010 ( آخر تحديث: 19/05/2010 الساعة: 09:49 )
طولكرم- معا- دعا النائب مصطفى البرغوثي الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية إلى الإسراع في إصدار قانون الصندوق الوطني للتعليم العالي لإسناد الطلبة الجامعيين الذين يقفون وعائلاتهم عاجزين عن توفير إقساط الدراسة الجامعية.

جاء ذلك خلال مهرجان عقده تجمع المبادرة الطلابي في جامعة فلسطين التقنية خضوري وتخلله احتفال تكريم للطلبة المتفوقين وإطلاق حلمة الصندوق الوطني لدعم التعليم العالي بحضور الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية النائب الدكتور مصطفى البرغوثي ورئيس جامعة خضوري الدكتور داوود الزعتري وعدد من قيادة المبادرة.

وفي بداية المهرجان رحب الدكتور داوود الزعتري بالحضور و قدم الشكر للمبادرة الوطنية وامينها العام على الاهتمام بقطاع التعليم وقدم التهنئة لطلبة المتفوقين.

وقدم الدكتور الزعتري شرحا عن اهمية الدور الذي تقوم به جامعة خضوري وسعبها الدؤوب لرفع مستوى التعليم وتخريج كفاءات من ابناء شعبنا.

وقال النائب مصطفى البرغوثي إن هناك أسرا عديدة لا تستطيع توفير الإقساط الجامعية لأبنائها الطلبة في ظل الظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة التي يمر بها شعبنا الفلسطيني.

وأضاف البرغوثي انه منذ اللحظة الأولى لتشكيل المجلس التشريعي الحالي تم العمل على بلورة مشروع قانون لإنشاء صندوق وطني لدعم الطلبة الجامعيين المحتاجين والمتفوقين، وان المشروع صودق عليه بالقراءة الاولى من قبل المجلس بالإجماع وما زال المشروع ينتظر ان يتم اصداره كقانون رغم الحاجة الملحة له لحماية التعليم ورفع مستواه وضمان حق التعليم للجميع دون تمييز .

واشار الى اهمية انشاء الصندوق الوطني لدعم الطالب الجامعي وضرورة الاسراع في اقراره والذي من شأنه حل مشكلة 190 الف طالب جامعي الى جانب اسناد العملية التعليمية وحل الازمة المالية التي تعيشها الجامعات ورفع مستوى التعليم والعاملين.

وقال البرغوثي ان ما يسعى اليه نتنياهو هو تجزئة القضية الفلسطينية واستبدال فكرة الدولة كاملة السيادة بدولة في حدود مؤقتة، مضيفا ان نتنياهو يتحدث عن دولة مؤقتة بهدف تجزئة وتأجيل القضايا وكسب الوقت وفرض الوقائع من جانب واحد وتصفية الحقوق الفلسطينية واستغلال المفاوضات غطاء لسياساته الاستيطانية والتوسعية وان الاعلان عن نيته بناء 12 الف وحدة استيطانية في القدس يكشف حقيقة توجهات حكومته.

واكد ان التعاطي مع فكرة الدولة ذات الحدود المؤقتة يعني التنازل عن الحقوق الوطنية بما فيها حق الشعب في القدس واستعادة ارضه المحتلة وحق اللاجئين في العودة، موضحا عبثية المراهنة على المفاوضات قبل تجميد شامل للاستيطان وتحديد اطار زمني ومرجعية واضحة لها، مؤكدا انه منذ ان اعلن عن استئناف المفاوضات غير المباشرة اعلنت اسرائيل عن بناء 12 الف وحدة استيطانية جديدة الى جانب مصادرة اراض وسط القدس المحتلة والكشف عن مخطط استيطاني في محيط المسجد الاقصى المبارك.

واستعرض البرغوثي مخاطر الاجراءات الاسرائيلية في الاراضي المحتلة والمتمثلة بالتوسع الاستيطاني خاصة في مدينة القدس المحتلة وجدار الفصل العنصري ووضع الفلسطينيين في جيتوات ومعازل والطرق الاستيطانية والحواجز العسكرية التي تقطع اوصال الاراضي المحتلة والحصار الظالم على غزة .
اهمية المقاومة الشعبية

واكد اهمية المقاومة الشعبية وضرورة تصعيدها كاطار للوحدة الوطنية وان نضالنا اليوم هو من اجل ان نكون احرارا وان شعبنا بهبته الشعبية الجماهيرية التي يقوم بها في سائر الاراضي المحتلة من بلعين ونعلين الى عراق بورين وبيت جالا وبيت ساحور الى المعصرة وجورة الشمعة انما يقدم نموذجا متقدما في النضال الوطني الذي لا يمكن كسره رغم العنف الاسرائيلي المستخدم وحملات الاعتقالات ضد نشطاء المقاومة الشعبية.

وقال البرغوثي ان المطلوب الان هو تغيير ميزان القوى وهذا يحتاج الى اعتماد استراتيجية وطنية تستند الى اربعة عناصر هي المقاومة الشعبية وحركة التضامن الدولي ودعم صمود وبقاء الناس واستعادة الوحدة الوطنية وانهاء الانقسام والقيام بحملة مقاطعة وفرض عقوبات على اسرائيل وسحب الاستثمارات منها ومقاطعة البضائع الاسرائيلية وليس فقط منتجات المستوطنات.

واكد النائب مصطفى البرغوثي ان السبيل الوحيد لردع حكومة المستوطنين في اسرائيل يكمن في العمل على فرض مقاطعة وعقوبات عليها مثلما جرى مع نظام الفصل العنصري في جنوب افريقيا .

وقال البرغوثي ان قبول عضوية اسرائيل في مجلس التعاون الاقتصادي والتنموي يمثل خطوة خطيرة خاصة في ظل افصاح اسرائيل في طلب عضويتها عن ان محيطها الاحصائي من الناحية الاقتصادية يشمل الجولان والقدس المحتلة وجميع المستوطنات في الضفة الغربية.

من ناحية اخرى اكد منسق تجمع المبادرة الطلابي في جامعة خضوري احمد نافع ان الهدف من هذا المهرجان هو اطلاق فعاليات حملة صندوق الطالب التي ستستمر الى حين اقرار الصندوق وتفعيله مشيرا الى دور التجمع في خدمة الطلبة، والعمل على حماية مصالحهم.

واختتم المهرجان بكلمة المتفوقين التي القتها الطالب المتفوقة سماح الخطيب حيث قدمت الشكر الجزيل لتجمع المبادرة الطلابي على هذا المهرجان وتكريم الطلبة المتفوقين من كافة الكليات في الجامعة.

هذا وقام تجمع المبادرة الطلابي بتكريم 170 طالبا وطالبة من المتفوقين في الجامعة.