الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مكتبة "الحق" توقع مذكرة تفاهم مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية

نشر بتاريخ: 19/05/2010 ( آخر تحديث: 19/05/2010 الساعة: 12:18 )
رام الله-معا- وقعت مؤسسة "الحق" مذكرة تفاهم مع المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو)، تتضمن قيام الأخيرة بتزويد مكتبة الأولى بكافة إصداراتها.

وبهذا تكون مكتبة "الحق" أول مكتبة فلسطينية، تحصل مجانا على أحدث إصدارات "الويبو" بما في ذلك الكتب والتقارير والدوريات، إضافة إلى المواد الالكترونية كالأشرطة المدمجة.

من جهتها أوضحت مديرة مكتبة "الحق" الين صليبا، أن أهمية هذه الخطوة تكمن في تثقيف القارئ والباحث المحلي في موضوع حقوق الملكية الفكرية للمبدع، التي تكفل لمالك البراءة أو العلامة التجارية أو حق المؤلف، إمكانية الاستفادة مما وظفه من جهد أو مال في إبداعه، وهي الحقوق المذكورة في المادة 27 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، التي تنص على الحق في الاستفادة من حماية المصالح المعنوية والمادية المترتبة على تأليف أي مصنف علمي أو أدبي أو فني.

يشار إلى المنظمة العالمية للملكية الفكرية "الويبو" أنشئت سنة 1970 عقب دخول اتفاقية "الويبو" حيز النفاذ سنة 1967. وكلّفتها الدول الأعضاء فيها بمهمة النهوض بحماية الملكية الفكرية في العالم من خلال التعاون بين الدول وبالتعاون مع سائر المنظمات الدولية.

وأصبحت "الويبو" وكالة متخصصة تابعة لمنظومة الأمم المتحدة سنة 1974. وتكرّس "الويبو" جهودها لتطوير نظام دولي للملكية الفكرية يكون متوازنا ويسهل الانتفاع به، يكافئ المبدعَ ويحفز الابتكار ويسهم في التنمية الاقتصادية ويصون مع ذلك المصلحة العامة.