الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزيرة السياحة والاثار تلتقي السفير الروسي لدى السلطة

نشر بتاريخ: 20/05/2010 ( آخر تحديث: 20/05/2010 الساعة: 16:08 )
اريحا- معا- التقت د.خلود دعيبس يوم أمس في أريحا مع مساء أمس في بلدية أريحا مع سيرجي كوزولوف السفير الروسي لدى السلطة الفلسطينية.

وقد ضم اللقاء د. حمدان طه وكيل سماعد قطاع الاثار في الوزارة واياد حمدان مدير مكتب الوزارة في أريحا وجهاد ياسين مدير دائرة التنقيب في الوزارة، وقد رحبت الوزيرة بالضيف وثمنت التعاون القائم ما بين روسيا الاتحادية وفلسطين في مجالات السياحة والاثار.

وأكدت الوزيرة الحرص على تطوير أوجه التعاون ما بين دائرة الاثار في الوزارة ومعهد الاثار التابع للاكاديمة الروسية، بما في ذلك الاستعداد لتوقيع مذكرة تفاهم ما بين المؤسستين، اثر الزيارة التي قام بها وفد من معهد الاثار التبابع للاكاديمية الروسية، لما لها من أهمية في تطوير التعاون الثقافي بين البلدين.

من ناحيته ثمن السفير الروسي التعاون القائم ما بين روسيا وفلسطين في مجال الاثار، معبرا عن رغبة روسيا في تمتين أواصر التعاون في مجالي السياحة الاثار.

وعرض الدكتور طه خطة العمل التي تم الاتفاق حولها بين دائرة الاثار في الوزارة ومعهدا الاثار في الاكاديمية الروسية، بما في ذلك قضايا التعاون الجاري في موقع شجرة الجميزة والتنقيبات التي تقوم بها دائرة الاثار، والتي ستستكمل في الشهور القادمة عبر عمل فلسطيني- روسي مشترك في الموقع، بالتركيز على برنامج للابحاث والتنقيب وتأهيل الموقع بما في ذلك تطوير محتويات المتحف. كما اشار الى وما لها من أهمية في تطوير التعاون الثقافي بين البلدين.

واشارت دعيبس الى تنامي التبادل السياحي بين البلدين، بعد أن تبين قيام شركات سياحية اسرائيلية بتسويق مواقع في الاراضي الفلسطينية ضمن حملاتها التسويقية في اراضي الاتحاد الروسي، باعتبار ذلك يشكل خرقا للقانون الدولي.

كما نوقشت امكانيات التعاون ومشاركة روسيا الاتحادية في مشروع أريحا عشرة الاف، وابدى السفير اهتمامه الكبير بهذه المشاركة.