الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

خشان يشيد بالتعاون و الدعم السويدي لقطاع العدالة

نشر بتاريخ: 20/05/2010 ( آخر تحديث: 20/05/2010 الساعة: 18:09 )
رام الله-معا- استقبل د. علي خشان وزيرالعدل في مكتبه اليوم الخميس 20/5/2010 وفد من الخارجية السويدية ضم كل من مسؤول دائرة الشرق الأوسط وشمال افريقيا السيد روبرت ريد بيرغ والسيدة كارن ستانفد مسؤولة الأمن و السلام و السيد هانس مسؤول التعاون في الوكالة السويدية و السيد فريدريك ويستهولم مسؤول البرامج في سيدا و القنصل العام السويدي لدى السلطة الفلسطينية .

حيث أشاد وزير العدل بالدور السويدي و دعم الحكومة السويدية للعديد من المشاريع الخاصة بوزارة العدل من خلال الوكالة السويدية للتنمية الدولية سواء بمساهمتها في برنامج سيادة القانون و الوصول للعدالة عبرالاتفاقية مع UNDP والدعم السويدي المباشر بتوفير بعض الاحتياجات الضرورية للوزارة .

من جانبه تقدم القنصل العام السويدي بالشكر لوزير العدل ووزارة العدل على التعاون والتنسيق العالي وعلى ما تبذله وزارة العدل في تنسيق الأدوار بين أطراف قطاع العدالة وجهودها في وضع الآليات النموذجية لتمثيل قطاع العدالة بالتنسيق مع وزارة التخطيط. وكذالك أكد السيد هانس مسئول البرامج في الوكالة السويدية للتنمية الدولية / سيدا على أهمية التأطير المركزي للتشريعات و مشاريع القوانين، مبديا استعداد الوكالة الكندية لدعم وزارة العدل بهذا الخصوص. و في نفس السياق أكد د. علي خشان على نية وزارة العدل و عزمها لتطوير مرافق الوزارة من كل الجوانب الفنية و الإدارية ، وأشار معاليه الى الآلية التي اتبعتها وزارة العدل في صياغة مشروع قانون العقوبات، حيث جمعت جميع الأطراف ذات العلاقة من المؤسسات الرسمية و الأهلية بما فيها مؤسسات حقوق الإنسان و العاملة في مجال المرأة و العائلة على حد سواء بهدف ضمان رؤية وطنية شاملة ، مشيرا إلى أن القانون أصبح في مراحله الأخيرة ومن ثم إقراره من قبل فخامة الرئيس محمود عباس .

وأشار المستشار قراجه وكيل الوزارة إلى التجربة السويدية المتقدمة بمجال حقوق الإنسان والمعاهد الأكاديمية المتطورة هناك، حيث أثنى على روح التعاون المشترك الذي تحدث بها الوفد السويدي معرباً عن أمله بأن يكون التدريب وتبادل الخبرات في هذا المجال مدرجاً على أجندة التعاون المشترك الفلسطيني السويدي للكادر العامل في قطاع العدالة .

أما السيد فريدريك مسؤول البرامج في الوكالة الكندية فقد أبدى إعجابه الشديد حول فكرة وزير العدل د.علي خشان بعقد المؤتمر الدولي للعدالة والذي من المتوقع أن يحضره مئتان من الشخصيات الدولية من وزراء عدل ورؤساء منظمات دولية عاملة في مجال حقوق الإنسان وقضايا العدالة بشكل عام، حيث تقدم السيد فريدريك بإستعداد الوكالة والحكومة الكندية للتفاعل والتعاون لإنجاح الفكرة، من جانبه أكد وزير العدل د. علي أن الرؤيا حالياً لدى وزارة العدل بتحويل المفهوم القائم حول الأداء والمهمة وشكل العلاقة مع جمهور المواطنين من خلال دور وزارة العدل في توفير كافة الإمكانيات والخدمات المتعددة في المجمعات العدلية التي من شأنها إرساء حالة العلاقة البناءة الإيجابية مع المواطن الفلسطيني، بالإضافة الى أن الوزارة تعكف حالياً بلورة النشاطات والفعاليات المتعلقة ببرنامج عدالة المستقبل، مشدداً معاليه على أن جميع هذه الجهود تعتبر لبنات في برامج دولة د. سلام فياض في إقامة الدولة وبناء المؤسسات وإنهاء الإحتلال.

وتجدر الإشارة إلى أن الوكالة السويدية للتنمية الدولية تعتبر من المانحين والداعمين لقطاع العدالة في كثير من البرامج والمشاريع إن كانت مباشرة مع وزارة العدل كممثل لقطاع العدالة أو بالشكل الغير مباشر عبر برنامج UNDP والبعثة الأوروبية.

وشارك في الإجتماع إلى جانب السيد الوزير ووكيل الوزارة السيدة رلى معايعة مدير عام ديوان الوزير والسيد سامر شرقاوي مدير عام العلاقات العامة والإعلام في وزارة العدل.