الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس المحكمة العليا يفتتح المؤتمر الأول حول دور إدارة المحاكم

نشر بتاريخ: 20/05/2010 ( آخر تحديث: 21/05/2010 الساعة: 12:53 )
بيت لحم - معا - أكد القاضي فريد الجلاد رئيس المحكمة العليا، رئيس مجلس القضاء الأعلى أن الترابط والتفاعل بين الكادر الإداري والفني في مجلس القضاء هو الذي استطاع تحقيق إنجازات المجلس، وقال أن هدف مجلس القضاء هو إحراز ثقة المواطن الفلسطيني وتعزيز صموده، وأضاف أن احترام سيادة القانون هو مبدأ قائم لدى السلطة الوطنية الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس أبو مازن وباقي مؤسسات الدولة.

وجاءت أقواله خلال افتتاح مؤتمر يعقده مجلس القضاء الأعلى في مدينة بيت لحم يستمر لمدة ثلاثة أيام من 20 – 22 أيار 2010، تحت عنوان "دور إدارة المحاكم في تعزيز فعالية القضاء" بالتعاون مع مشروع نظام الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وشارك في الافتتاح الدكتور هاورد سومكا، رئيس الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وحضر المؤتمر كل من النائب العام أحمد المغني، وقضاة من المحكمة العليا ومحكمة الاستئناف، والقاضي عزت الراميني رئيس إدارة المحاكم، والقضاة رؤساء المحاكم، ونبيل اسعيفان مدير مشروع نظام وطاقم المشروع، وفريق من وزارة العدل، وممثلين عن الجهات والوكالات المانحة، وموظفين من دوائر الكاتب العدل والتنفيذ والأقلام ورؤساء الديوان من كافة المحاكم الفلسطينية.

وتوجه القاضي فريد الجلاد بالشكر إلى جميع العاملين في السلطة القضائية، وقال أنه بفضل هذه الجهود وصلت نسبة الزيادة في الفصل في القضايا إلى 65% عن عام 2009، وأكد أن القضاة والموظفين ساهموا في تعزيز فاعلية واستقلال القضاء.

من جانبه أعرب د. هاورد سومكا عن سعادته بالمشاركة في المؤتمر، وقال إن تقوية العدالة الفلسطينية هي أحد الأولويات لإقامة الدولة الفلسطينية، وأن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تعمل بالشراكة مع مجلس القضاء الأعلى من أجل تعزيز وتفعيل نظام القضاء لتحقيق الأهداف الاستراتيجية الإدارية والمالية للسلطة القضائية.

وأكد أن إدارة المحاكم قامت بدور كبير في تقوية وتمكين القضاء الفلسطيني وتحسين بيئة التقاضي، وعملت على تفعيل وتعزيز القضاء وتوفير آليات أفضل لمحاربة الفساد وتعزيز مبدأ المساءلة والشفافية، وتحسين نوعية الخدمات الإدارية والقضائية.

ويهدف هذا المؤتمر إلى تثبيت مفهوم إدارة المحاكم وتعريف موظفي المجلس والمحاكم بماهية هذه الإدارة من حيث اختصاصها، وظائفها، ودوائرها وارتباطها بمجلس القضاء، ويستعرض مهام ومسؤوليات رئيس الديوان في إدارة المحكمة من حيث إدارة الملفات، إدارة سير الدعوى، الموارد البشرية، خدمة الجمهور والتخطيط الاستراتيجي، الدعم القضائي، الإدارة المالية، وتكنولوجيا المعلومات. كما يستعرض علاقة رئيس الديوان برئيس المحكمة، القضاة، فريق إدارة المحاكم، وموظفي المحكمة، ومسؤوليات رئيس القلم، في ضوء استحداث منصب رئيس الديوان.

ويأتي الجزء الأخير من المؤتمر بتعريف المشاركين بوحدة الرقابة والجودة والمتابعة، كأحد إدارات دائرة إدارة المحاكم، من حيث وظائفها وأهميتها واختلافها عن التفتيش القضائي، ويغطي هذا الجزء أيضا التدقيق الداخلي كأحد آليات ضمان الجودة.

وقدم القاضي فريد الجلاد في ختام حفل الافتتاح دروعا تقديرية لكل من الدكتور هاورد سومكا، ونبيل اسعيفان مدير مشروع نظام الذي شكر فريقي إدارة المحاكم ومشروع نظام لتفانيهم في العمل، وفريق الوكالة الأمريكية لتعاونهم الكامل وعدم التأخر في تقديم أية مساعدة تطلب، وعبر اسعيفان عن فخره بالوضع الذي وصل إليه القضاء الفلسطيني والانجازات التي تم تحقيقها بفضل تكاتف الجهود المذكورة.

كما تقدمت محكمة بيت لحم ممثلة برئيسها القاضي عماد مسودة بدرع شكر وتقدير لفريق عمل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.


ويذكر أنه في ختام حفل افتتاح المؤتمر قدم القاضي فريد الجلاد شهادات تقدير لموظفي المجلس والمحاكم المتميزين ثناءً على جهودهم وإخلاصهم وتفانيهم في العمل.