السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المطرب الأمريكي سلامة: عرض حي لموسيقى الريف الأمريكية في القدس

نشر بتاريخ: 21/05/2010 ( آخر تحديث: 21/05/2010 الساعة: 12:34 )
القدس - تقرير معا - وسط تفاعل الحضور والحشد الذي حضر إلى مؤسسة نادي أبناء القدس داخل أسوار البلدة القديمة من القدس، قدم مغني البوب الأمريكي وكاتب الأغاني من أصل مصري كريم سلامة الليلة الماضية عرضا موسيقيا شيقا كجزء من جولته التي تستمر لمدة شهر في الشرق الأوسط تشمل مصر، الكويت، البحرين، سوريا، الأردن، القدس والضفة الغربية، استهلها صباح أمس بعرض موسيقي وغنائي في مخيم شعفاط إلى الشمال من مدينة القدس، رافقه فيه ثلاثة موسيقيين موهوبين وهم: دان ويركمان، جي جي وورثن، ومايكل وايت بيرد.

واستهل العرض بكلمة ترحيبية بالحضور ألقاها فرانك فنفر القنصل الثقافي والاعلامي في القنصلية الأمريكية في القدس، قدم خلالها المطرب سلامة للجمهور، وتمنى لهم قضاء وقت ممتع معه.

وأشار فنفر في كلمته إلى أن جولة مطرب البوي سلامة تهدف إلى إعطاء جمهور الشرق الأوسط الفرصة للتعرف على موهبة موسيقية أمريكية ممثلة للتنوع الأمريكي للعقيدة والتراث والذي يمكن أن يشكل جسرا بين الأمريكيين والناس في الشرق الأوسط، وهي إحدى الوسائل التي تتواصل فيها القنصلية الأمريكية نحو "بداية جديدة" في العلاقات الأمريكية مع العالم الاسلامي التي أعلنها الرئيس أوباما في خطابه من القاهرة. مشيرا إلى أن هذه الجولة ممولة من القنصلية الأمريكية العامة في القدس ومكتب وزارة الخارجية للشؤون الثقافية والتعليمية ومكتب شؤون الشرق الأدنى للإعلام والعلاقات العامة.

فيما القى المطرب سلامة كلمة في جمهور الحاضرين قبل أن يمتعهم بعرضه الموسيقي الغنائي عبر فيها عن سعادته الغامرة بحضوره إلى القدس ولقائه بأهلها وخاصة الأطفال، مشيرا إلى أنه احترف الغناء ليقدم من خلال رسالة انسانية من خلال موسيقاه وألحانه، علما بأنه كان درس الهندسة والحقوق، مشيرا بهذا الشأن إلى أصوله العربية المصرية حيث كانت عائلته انتقلت إلى الولايات المتحدة قبل أكثر من ستين عاما ولا تزال تقيم هناك.

وفي حديثه لمراسل "معا" في القدس، قال سلامة أنه قدم قبل حضوره للبلدة القديمة من القدس عرضا موسيقيا في مخيم شعفاط، تفاعل معه الحضور، واستقبلونا استقبالا حارا لكننا وجدنا لديهم كثيرا من المشاكل والمعاناة. والمفاجاة هو ما لمسناه من معاناة الطفال في المخيم المحرومون من طفولتهم... لكنه عبر عن إحساس لا يوصف بوجوده في القدس القديمة. واضاف:" اريد ان اقدم لهذا الجمهور فننا وغنائننا".

أما القنصل الثقافي والاعلامي الأمريكي فرانك فنفر فقال في حديثه لـ"معا" :" هذا العرض الذي قدمه سلامه هو جزء من برامج التبادل الثافي التي أقرتها الحكومة الأمريكية في أعقاب خطاب الرئيس أوباما في القاهرة والذي دعا فيه إلى التعاوان مع العالمين العربي والاسلامي... وهذه هي مناسبة خاصة جدا يقدمها مطرب أمريكي من اصول عربية لتعزيز فرص التبادل الثقافي".

وأضاف:" قبل ان يأتي الى البلدة القديمة قدم سلامة عرضا موسيقيا للاجئين في مخيم شعفاط وهو جزء من برنامج طويل يتضمن عرضا مماثلا في رام الله اليوم الجمعة، ثم نابلس، وبعد غد الأحد في الخليل، ثم يتوجه إلى الأردن، بعد ذلك جولة مماثلة في دول الخليج، وهذا مهم جدا لنا لأنع يعزز ويوثق العلاقات بين الجانبين العربي والأمريكي".

في حين قالت الملحق الثقافي في القنصلية الامريكية العامة في القدس سنسيا هارفي "القنصلية الأمريكية فخورة بدعمها لهذا البرنامج وقد دعينا كريم سلامة وفرقته كجزء من رحلتهم في الشرق الأوسط، اهم جزء من هذا الزيارة ما خصص من عروض في القدس والضفة الغربية، لأنها أول زيارة لهم للقدس، وأنه سعيد جدا لأن الفلسطينيين سيستمعون إلى هذا النوع من الموسيقى الامريكية، وسترون أن كريم يغني من قلبه، حيث يغني أشعاره باللغة العربية، ونحن مسرورون به لأنه يبشر بموهبة جديدة في الولايات المتحدة الأمريكية، كما أنه يجسد تنوع المواهب الأمريكية، ويشجع قيم التبادل والتفاهم والتعايش المشترك التي نحاول تجسيدها ما بين الشعب الأمريكي والشعوب الأخرى".

وردا على سؤال لـ"معا" قالت .... " الفكرة اساسية من هذه العروض هي رغبتنا في التواصل مع الناس الذين يرغبون في التعرف على الثقافة الأمريكية ، ولذلك خصصنا العروض في الأماكن التي يرغب الناس فيها في التعرف على الفن الأمريكي".