الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

إصابة فتى بجروح واعتقال 3 نشطاء إسرائيليين في بلعين

نشر بتاريخ: 21/05/2010 ( آخر تحديث: 21/05/2010 الساعة: 16:21 )
رام الله -معا- أصيب ظهر اليوم فتى معاق بجروح واعتقل 3 نشطاء إسرائيليين والعشرات بحالات الاختناق نتيجة استنشاقهم للغاز المسيل للدموع اثر قمع قوات الاحتلال للمسيرة بلعين الأسبوعية المناهضة للجدار والاستيطان في الذكرى 62 للنكبة.

وشارك في المسيرة التي دعت إليها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، أهالي قرية بلعين إلى جانب نشطاء سلام إسرائيليين ومتضامنين أجانب.

ورفع المشاركون في المسيرة الأعلام الفلسطينية، ويافطات تدعو الى مقاطعة بضائع المستوطنات، والشعارات المنددة بسياسة الاحتلال الاستيطانية، وأخرى تندد بالاعتداء على البيوت المقدسية، وتدعو إلى وقف حملات الاعتقال والإفراج عن كافة المعتقلين ورفع الحصار عن قطاع غزة.

وجاب المتظاهرون شوارع القرية وهم يرددون الهتافات الوطنية، الداعية إلى الوحدة ونبذ الخلافات، والمؤكدة على ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية، ويرددون الهتافات المناهضة للاحتلال والجدار والاستيطان، واصفين ما يتعرض له الشعب الفلسطيني على يد الاحتلال بأنه نكبات ليس آخرها العدوان على أهلنا في غزة، أو بناء للجدار والمستوطنات، أو هدم للبيوت وعزل للقدس وتهويدها، وما يتعرض إليه الشعب الفلسطيني من قتل واعتقال وتهجير.

وتوجهت المسيرة نحو الجدار، حيث كانت قوة عسكرية من جيش الاحتلال الإسرائيلي تكمن لهم وراء المكعبات الإسمنتية خلف الجدار، بعد أن قامت بإغلاق بوابة الجدار بالأسلاك الشائكة، وعند محاولة المتظاهرين العبور نحو الأرض الواقعة خلف الجدار التي يملكها أهالي البلدة، قام الجيش بإطلاق قنابل الصوت والرصاص المعدني المغلف بالمطاط والقنابل الغازية بكثافة نحوهم وملاحقة المتظاهرين بين حقول الزيتون حتى مشارف القرية، ما أدى إلى إصابة الفتى طارق عدنان أبورحمة (14 عاما) في قدمه بقنبلة غاز، والعشرات بحالات الاختناق، واعتقال 3 نشطاء اسرائيليين بينهم صحفي، وهم الصحفي اسرائيل بوترمان (62 عاما)، تال شبيرا (26 عاما)، وحموتال ارتوا (32 عاما) واحتراق مساحات زراعية شاسعة تعود ملكيتها للمواطن ناصر أبو رحمه نتيجة اطلاق القنابل الغازية تجاه المتظاهرين.

وثمنت اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان الجهدين الرسمي والشعبي لاعلان حملة من بيت لبيت لمقاطعة منتوجات بضائع المستوطنات، واعلنت هذه الحملة في بلعين اليوم لتعزيز ثقافة المقاطعة بين المواطنين.