الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

امين عام فدا يلتقي ممثل بولندا لدى السلطة الوطنية برام الله

نشر بتاريخ: 22/05/2010 ( آخر تحديث: 22/05/2010 الساعة: 01:04 )
رام الله -معا- التقى الأمين العام للاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا" صالح رأفت في رام الله ممثل بولندا لدى السلطة الوطنية (Bogustaw Ochodek) بحضور مسؤول دائرة العلاقات الخارجية في "فدا" محمد العاروري .

وشرح رأفت للمسؤول البولندي حقيقة الموقف الفلسطيني بشأن المفاوضات غير المباشرة ( التقريبية ) حيث أن اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أقرت المفاوضات المباشرة في حال توقفت اسرائيل عن القيام بأي نشاط استيطاني في القدس وسائر الاراضي الفلسطينية واذا أقدمت اسرائيل على القيام بأي نشاط استيطاني فهذا يعني أن المفاضات غير المباشرة ستتوقف فورا وأن الراعي الامريكي سيتخذ اجراءات بحق من يقدم على استفزازات من شأنها تعطيل هذه المفاوضات .

كما دعا الاتحاد الأوروبي إلى إدانة كل أشكال الانتهاكات الإسرائيلية وخاصة النشاطات الاستيطانية في القدس والضفة الغربية وممارسات التعذيب التي ترتكبها إسرائيل بحق الأسرى الفلسطينيين وللحصار الذي تفرضه على قطاع غزة.

وقال الأمين العام للاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا" إن استمرار الحصار على قطاع غزة واستمرار معاناة نحو مليون ونصف المليون فلسطيني هناك يشكل وصمة عار في جبين المجتمع الدولي.

ودعا حماس إلى التوقيع على الوثيقة المصرية للمصالحة باعتبارها المدخل الوحيد نحو استعادة الوحدة الفلسطينية وإنهاء الانقسام الفلسطيني الراهن.

من جهته أكد محمد العاروري ان الاتحاد الاوروبي كونه أحد أعضاء الرباعية الدولية يتحمل مسؤولية في الضغط على اسرائيل من أجل الانصياع للقرارات الدولية وتنفيذ الاتفاقيات وتمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقه المشروع في تقرير مصيره واقامة دولته المستقلة ذات السيادة الكاملة عل الاراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 وعاصمتها القدس.

وأكد على تطوير العلاقات الرسمية والشعبية الفلسطينية البولندية ويأتي هذا الاجتماع في سياق بحث تطوير هذه العلاقات

أما ممثل بولندا فقد أبدى ارتياحه من الموقف الذي يتخذه فدا في منظمة التحرير والحكومة الفلسطينية كونه موقف موضوعي واقعي واكد على ضرورة تطوير العلاقات الفلسطينية البولندية بما يخدم مصالح الشعبين وخاصة دعم حق الشعب الفلسطيني في اقامة دولته الفلسطينية وسبق ان اتخذ الاتحاد الاوروبي قرارا بدعم اقامة الدولة الفلسطينية ولا زال هذا الموقف هو موقف الاتحاد الاوروبي الذي يسعى الى تحقيقة مع الشركاء في الرباعة وغيرها من الدول .

وتم الاتفاق على مواصلة اللقاءات التشاورية وتبادل الرأي وخاصة حول سبل دعم الشعب الفلسطيني