الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

سني سكاكيني لاعب برتبة جنرال

نشر بتاريخ: 22/05/2010 ( آخر تحديث: 23/05/2010 الساعة: 13:28 )
بيت لحم – معا – وجدي الجعفري – انهى دراسته مؤخرا من احد الجامعات الأردنية محترف كرة سلة في النادي الرياضي الأردني، فلسطيني الجنسية، يحظى بشعبية كبيرة في فلسطين، حصل مع فريقه السابق فريق السرية على العديد من البطولات، وحصل مؤخرا على لقب بطل " الدنكات "في الدوري الاردني، لاعب عملاق اداء وطولا انه لاعب منتخبنا الوطني سني سكاكيني والذي التقينا به على هامش مباراة فريق السرية ودلاسال القدس فكان لنا معه هذا اللقاء :

البطاقة الشخصية :
الاسم : سني جورج سليم سكاكيني
العمر : 22 عاما
العمر الرياضي : 15عاما
النادي : الرياضي الأردني
الطول : 205
الوزن:105
مركز اللعب : اركاز
المستوى التعليمي : خريج ادارة اعمال
هواياتك : السباحة . تنس ارضي .

معا : كيف بدأت لعب كرة السلة ؟
انا اعيش مع عائلة رياضية فابي مدرب كرة سلة واخي واخت لاعبا كرة سلة وهذا كان سببا كبيرا في حبي للعبة فبدأت ممارسة كرة السلة بالمدرسة وكان والدي يدربني في ذلك الوقت، وفي المرحة الثانوية انتقلت الى اكثر من ناد وبعد انتهاء مرحلة الدراسة الثانوية انتقلت الى النادي الرياضي الاردني .

معا : كيف انضممت الى النادي الرياضي الاردني ؟
اتذكر في احدى المباريات التي خضتها خارج فلسطين رآني احد إداريي النادي الرياضي الأردني وأعجب بمستواي الفني بالنسبة لعمري ودعاني للعب معهم ووافقت على ذلك كنت حينها لاعبا مع فريق السرية الفلسطيني .

معا: رأيك بمستوى كرة السلة في فلسطين ؟
مستوى كرة السلة الفلسطيني ليس بالمستوى المطلوب، فيجب ان نستفيد من تطور كرة السلة وتجارب الدول العربية المجاورة لتطوير السلة لدينا، فمستوى السلة في فلسطين لا يليق بالكم الهائل من جماهير هذه اللعبة، فمن خلال تجربتي بالأردن أرى ان مستوى السلة الاردنية اعلى بكثير من السلة الفلسطينية .

معا: كيف يمكن تطوير كرة السلة الفلسطينية ؟
اولا من خلال راحة اللاعبين فمن غير المعقول ان يعود لاعب السلة من العمل الى المباراة مباشرة فهذا يؤثر كثيرا على مستواه الفني والنفسي، فمن الضروري ان يتوفر لكل لاعب راتب شهري ، ويجب على الاندية الاهتمام بالناشئين بحيث يتم تأسيسهم سلويا بالشكل الصحيح من خلال خبراء ومدربين قادرين على التدريب ضمن خطط علمية بكرة السلة علما انه اكثر من 90% من لاعبي كرة السلة الفلسطينيين غير مؤسسين ولا يعرفون العديد من قوانين اللعبة .

معا : يقال ان الفرق الفلسطينية لو استعانت بمدربين افضل لها من ان تستعين بلاعبين اجانب من تفضل ؟
اللاعب والمدرب مهمين في السلة الفلسطينية فالمدرب الاجنبي يمكن الاستفادة منه في تأسيس اجيال لممارسة كرة السلة في المستقبل، اما اللاعب فيمكن للاعبي الفرق الاستفادة من خبرته و اللاعب الاجنبي يضيف رونقا خاصا للمباريات وهذا يمكن ان يؤدي الى زيادة الجماهير على هذه اللعبة، و المدرب الاجنبي يدرب ضمن خطط علمية وليس بطريقة ارتجالية كما هو شائع، وانا افضل ايضا ان يكون لاعبين اجانب وليس لاعب واحد.

معا: ما هو دور والدك كمدرب مخضرم في زيادة حبك لكرة السلة ؟
في الحقيقة يعود لوالدي جورج سكاكيني الفضل الكبير بما وصلت اليه حتى الان فهو الذي قام بتأسيسي كلاعب وجعلني اعشق هذه اللعبة كذلك كان له الدور الاكبر في احترافي بالاردن فهو نصحني وشجعني .

معا: رأيك بالاعلام الرياضي الفلسطيني ؟
الاعلام الرياضي الفلسطيني متطور كثيرا فانا والعديد من اللاعبين الفلسطينيين بالاردن نتابع اخبار الرياضة هنا من خلال العديد من المواقع الالكترونية والصحف التي تصل هناك.

معا: هل صالات كرة السلة الفلسطينية بالمستوى المطلوب؟
الصالات بشكل عام هنا في فلسطين جيدة ولكنها تحتاج الى اهتمام اكثر وخاصة بالأرضية والمرافق الصحية، باعتقادي ان صالة العمل هي افضل صالة في فلسطين فهناك اهتمام كبير بها .

معا: هل لدينا مدربين كرة سلة قادرين على وضع خطط وقراءة المباريات ؟
المدربين لدينا يعملون حسب قدراتهم ، فالمدرب مثل اللاعب يحتاج الى دورات ومعسكرات وهذا ما ينقصنا، فالمدرب بالنسبة لمستوى السلة لدينا مناسب جدا .

معا: هل سيعود سني للعب مع الفرق الفلسطينية ؟
اتمنى لو أعود للاعب بين جماهيري واهلي وأصدقائي ولكن طموحي اللعب خارجا .

معا: ماذا اضاف الدوري الاردني لسني سكاكيني ؟
تجربتي في الاردن عززت ثقتي في نفسي كلاعب كرة سلة عدا عن اختلاطي بمدربين ذات خبرة عالية في هذا المجال ولاعبين محترفين واجانب

معا: هل تلقيت عروض من اندية داخل او خارج فلسطين للعب معهم ؟
نعم تلقيت عروض كثيرة من عدة اندية خارج وداخل فلسطين ولكنني رفضتها .

معا: صعوبات تواجهها كلاعب كرة سلة فلسطيني بالاردن ؟
لا يوجد صعوبات تذكر بل على العكس أصدقائي سهلوا الأمور علي والنادي ايضا، واخص بالذكر الاتحاد الأردني لكرة السلة الذي يسمح لي باللعب في الدوري الاردني كلاعب محلي أردني وانا لا املك الجواز الأردني .