السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يطلع وفدا إعلاميا المانيا على آخر التطورات

نشر بتاريخ: 22/05/2010 ( آخر تحديث: 22/05/2010 الساعة: 17:27 )
رام الله- معا- اطلع وزير الشؤون الخارجية الدكتور رياض المالكي اليوم، بمقر الوزارة بمدينة رام الله وفدا من الإعلاميين الشباب الألمان على آخر التطورات السياسية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأوضح المعيقات التي تواجه المباحثات غير المباشرة وضرورة إلزام إسرائيل بوقف كافة الإجراءات التي من شأنها تقويض الجهود الرامية إلى تحقيق تقدم في العملية السياسية.

وشدد وزير الخارجية على أن المشكلة الأساسية التي يعاني منها الشعب الفلسطيني هي الاحتلال بكل مكوناته القمعية الا إنسانية، والتي تتناقض تماما مع كافة القرارات التي صدرت عن الأمم المتحدة ومع القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وأشار إلى المعاناة القاسية التي يتعرض لها الشباب الفلسطينيين اللذين يشكلون الأغلبية العظمى من نسبة السكان الإجمالية نتيجة استمرار الاحتلال وممارساته القمعية.

وأشار الدكتور المالكي لأهمية لقاء رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض والوفد الوزاري المرافق له بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وعدد من وزراء الحكومة الألمانية، حيث جاء الاجتماع في إطار عمل اللجنة التوجيهية المشتركة العليا الفلسطينية الألمانية، والتي تضم رئاسة الحكومة وعدد من الوزارات المعنية. مؤكدا بأن اللجنة التوجيهية العليا المشتركة الفلسطينية الألمانية والتي اجتمعت في ألمانيا قبل عدة أيام، تعتبر من أهم اللجان المشتركة، وقد حققت في اجتماعاتها الأخيرة نجاحاً كبيراً على العديد من المستويات وفي مختلف المجالات.

وأكد المالكي على أهمية دعم المجتمع الدولي لخطة الحكومة الفلسطينية -إنهاء الاحتلال وبناء الدولة المستقلة- لاستكمال بناء مؤسسات نظام ديمقراطي عصري قادر على تلبية طموحات وأهداف الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال والتنمية، مشددا على أن نجاح ذلك يتطلب إلزام إسرائيل بإنهاء الاحتلال والكف عن التصرف وكأنها دولة فوق القانون، وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة لتحقيق السلام العادل والاستقرار لشعوب المنطقة.