الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عنان دراغمة: الحكام بالاسكندرية كانوا يطلقون صافراتهم بالمناسبات

نشر بتاريخ: 24/05/2010 ( آخر تحديث: 24/05/2010 الساعة: 13:09 )
بيت لحم - معا - وجدي الجعفري - شارك مؤخرا في تحكيم بطولة الاندية العربية، تحدثت عنه العديد من وسائل الاعلام العربية والاجنبية، ترك بصماته الفلسطينية الجميلة في الاسكندرية، وهو الحاصل على الشارة الدولية منذ عام واحد فقط ، هو الفلسطيني الوحيد الحاصل على الشارة الدولية سارية المفعول، قائد في الملعب، ويكون معلما في بعض الاحيان، انه الحكم الدولي عنان دراغمة الذي كان لنا معه هذا اللقاء :

الاسم : عنان عدنان حسن دراغمة
العمر: 30 سنه
المهنة: مدرس تربيه رياضية
التحصيل العلمي: ماجستير في التربية الرياضية

معا: كيف بدأت مشوارك التحكيمي ؟
بدأت مشواري التحكيمي في الأردن، فقد تقدمت لحضور دورة جرت في الجامعة الهاشمية في الزرقاء وقد حصلت على أعلى علامة وتم استدعائي من الاتحاد الأردني لكرة السلة للتحكيم في الدوري الأردني، وقمت حينها بتحكيم العديد من المباريات لمختلف الاعمار ولكلا الجنسين ولمدة 3 سنوات وهي فترة دراستي للماجستير في جامعة اليرموك، أما الشارة الدولية فقد حصلت عليها في دورة تم عقدها في دبي العام 2009 وشارك فيها حكام من مختلف الدول العربية.

معا: هل أنت الحكم الدولي الوحيد في فلسطين ؟
نعم أنا الحكم الدولي الوحيد العامل فعليا، اما بقية الحكام الزملاء فلم يتسنى لهم تجديد الشارات الدولية.

معا: هل سبق وشارك في تحكيم بطولات خارجية ؟
نعم شاركت في بطولة الأندية العربية لكرة السلة التي جرت في مصر وقدت لقائين، الاول بين الاتحاد السكندري مع التلال اليمني ، والللقاء الثاني بين النجم الساحلي التونسي مع الهلال العماني، فقد كانت هذه البطولة أول مشاركة دولية رسمية لي.
أما أول مباراة دولية ودية قدتها هي مباراة منتخب فلسطين مع منتخب الأردن التي جرت في افتتاح بطولة الشهداء، واذا سمحت لي الظروف سأشارك في بطولة غرب آسيا لكرة السلة التي ستجري في العراق بمشاركة أقوى الفرق العربية من الأردن ولبنان وسوريا والعراق وإيران بالإضافة إلى فلسطين.

معا: ماذا استفدت من خلال تحكيمك لبطولة الأندية العربية بالاسكندرية؟
أولا الاحتكاك مع الحكام من الدول العربية، فقد لاحظت أن كل منطقة من مناطق الوطن العربي لها طريقتها في التحكيم، فالخليج العربي يختلف عن الدول العربية في إفريقيا، أما اقرب الحكام إلى طريقتنا في التحكيم هي بلاد الشام لبنان وسوريا والأردن، أيضا لاحظت أن الحكام يطلقون صافراتهم بالمناسبات، فمفهوم التحكيم لديهم (فلنترك الفرق تلعب والجمهور يستمتع).

معا: ما رأيك بمستوى فريق إبداع في بطولة الأندية مقارنة بالفرق الأخرى؟
مشاركة جيدة واحتكاك جيد، فهي فرصة لمعرفة نهج الفرق العربية في التدريب وإعداد الفرق الرياضية ولتصحيح الأخطاء وتداركها في المشاركات المقبلة، فرغم أن الفريق لم يقدم الكثير في البطولة إلا انه رفع اسم فلسطين عربيا وقد كان ندا في بداية أي مباراة ولكن فارق المستوى واللياقة والتجانس كان لصالح الفريق المنافس.

معا: رأيك بالدوري الفلسطيني الممتاز لكرة السلة؟
عام بعد عام تزداد قوة الدوري الممتاز، وباعتقادي أن هذه القوة والاستمرارية ستزيد من قوة المنتخب الوطني مما يعكس صورة مشرفة في المشاركات الخارجية.

معا: كيف ترى مستوى التحكيم في فلسطين؟
جيد بشكل عام فهناك بعض الحكام الجيدين مثل مفلح عقل وجون بعبول وفؤاد كنعان ومفيد عبد الله، ولكن لابد أيضا من الاهتمام بالحكام الجدد ليكونوا رافد ومخفف للضغوط التي تقع على كاهل الحكام الدوليين، ومن الحكام الذين سيكون لهم شأن في المستقبل إبراهيم عثمان وعماد قصراوي في الشمال وحسن الخطيب في الجنوب.

معا: كيف يمكن تطوير مستوى الحكام في فلسطين؟
يمكن تطوير مستواهم من خلال عقد جلسات دورية كل فترة للوقوف على الأخطاء إن وجدت ولمناقشة أي تعديل في القانون وعقد دورات للحكام المستجدين.

معا: هل أنت مع تفريغ حكام كرة السلة ؟
نعم لان الحكام بشكل عام لديهم عمل رسمي لتأمين قوتهم، فعندما يتم تفريغ الحكم يصبح جل اهتمامه كرة السلة، ولكن في الوقت الراهن اعتقد انه من الصعوبة حدوث ذلك بسبب قلة الموارد المادية للاتحادات، وبشكل عام فان اللاعب حاليا غير مفرغ فما بالك الحكام.

معا: هل يوفر لك اتحاد السلة كل الإمكانيات كحكم ؟
نعم، اتحاد السلة يحاول جاهدا أن يعمل لخدمة الحكام قدر المستطاع ، فنحن نعلم أن الاتحاد إمكانياته ضعيفة وموارده محدودة لذا نحن نحترم إمكانيات الاتحاد الذي حقق العلامة الكاملة العام الماضي في جميع بطولاته وهو يحاول أيضا أن يكمل هذا العام على نفس المنوال، وسر نجاحه هم الحكام.

معا: هل يمكن ان توضح لنا اختبار الحصول على شارة التحكيم الدولية بكرة السلة؟
أولا: هناك امتحان تحريري من 20 سؤال وباللغة الانجليزية يجب الإجابة عليها بنجاح.
ثانيا: امتحان للياقة البدنية من 86 لفة وضمن وقت محدد يجب اجتيازه بالكامل للحكام الجدد.
ثالثا :مقابلة شخصية يجريها مع الحكم رئيس اللجنة الفنية للاتحاد الدولي والتعديل الذي سيتم إتباعه قريبا هو إجراء امتحان شفهي وأسئلة بالقانون وباللغة الانجليزية.

معا: ماذا تقول لحكام كرة السلة المستجدين ؟
أتمنى لهم التوفيق وان يبذلوا جهدهم في تطوير أنفسهم للوصول إلى أعلى مستوى ليساعدونا في قيادة المباريات ومتابعة المباريات القوية للوصول إلى النضج التحكيمي ذهنيا ليكونوا جاهزين لقيادة المباريات على أرضية الملعب لأنه كما لاحظت فان الدوري هذا العام كان قويا وبحاجة إلى الدقة والتأني في اتخاذ القرارات.

معا: صعوبات تواجهها كحكم دولي ؟
أولا: قلة الحكام في فلسطين، فنحن نبذل جهدا كبيرا في تحكيم المباريات وبشكل شبه يومي .
ثانيا :اعتادت علينا الفرق الرياضية واللاعبين فمعظم المباريات يكون فيها نفس الطاقم التحكيمي.
ثالثا: عدم فهم بعض الفرق والمدربين بالقانون مما يتسبب كثرة الاحتجاج الغير مبررة على الحكام .

اسئلة سريعة :
أفضل لاعب كرة سلة محلي: يحيى الخطيب
أفضل فريق كرة سلة محلي : إبداع
أفضل حكم : مفلح عقل

كلمة أخيرة: اسمح لي أن اشكر رئيس لجنة الحكام المركزية ناصر بدرساوي لما كان يقدم لي من نصح واهتمام ولثقته بي في قيادة بعض المباريات المهمة. كما اشكر رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة السلة الأستاذ خضر ذياب لتفانيه في قيادة مركب السلة الفلسطينية ولانجازاته المتتالية عام بعد عام.