الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. غنام تؤكد بأن أبواب المحافظة مفتوحة لكل المؤسسات للتعاون

نشر بتاريخ: 23/05/2010 ( آخر تحديث: 23/05/2010 الساعة: 22:35 )
رام الله -معا- استقبلت الدكتورة ليلى غنام محافظ محافظة رام الله والبيرة في مكتبها صباح أمس وفدا ضم ممثلين عن مركز جنيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلحة ومركز حقوق الإنسان والديمقراطية "شمس" وذلك في مقر محافظة رام الله والبيرة،وقد ضم الوفد كل نيكولا ماسون نائب مدير مركز جنيف في الاراضي الفلسطينية ،وانتصار ابو خلف من مركز جنيف ،والدكتور عمر رحال وعبد الله محمود من مركز "شمس".

ويأتي هذا الاجتماع استكمالا لاجتماع سابق تم فيه الاتفاق على البدء بأنشطة برنامج تعزيز سيادة القانون في مناطق السلطة الفلسطينية تحدث في بداية الاجتماع الدكتور عمر رحال، شاكرا الدكتورة غنام على الاهتمام ودعمها للبرنامج وقناعتها بأهمية تعزيز العلاقة ما بين المواطن وقطاع الأمن .

وأكد الدكتور رحال مدير مركز شمس حول برنامج تعزيز سيادة القانون يأتي استكمالا لنعاون سابق امتد لأكثر من عامين بين مركز شمس ومركز جنيف حيث تم تنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات في مختلف إنحاء الضفة الغربية تضمنت لقاءات موسعة ما بين المواطنين وممثلي قطاع الأمن في إطار السعي لتأسيس قنوات للحوار وتطوير الخدمة الأمنية المقدمة .

ومن ثم نحدث نكولا ماسون من مركز جنيف عن أنشطة المرحلة السابقة من المشروع، مشيرا إلى أنه تم عقد عدة مجموعات عمل مع مؤسسات المجتمع المدني والعاملين في قطاعي الأمن والإعلاميين داخل محافظة رام الله، وركزت مجموعات العمل على العقبات التي تعيق تعزيز سيادة القانون والمجالات التي بحاجة للتطوير لتحقيق سيادة القانون وضرورة وأهمية بناء آليات تشاور بين المجتمع المدني وقطاع الأمن ومن ناحيتها .

شددت الدكتورة غنام على أهمية التعاون والتنسيق بين المحافظة ومؤسسات المجتمع المدني، مشيرة أن المحافظة منفتحة على جميع المؤسسات وأكدت الدكتورة غنام على أهمية تطبيق سيادة القانون لما يشكل ذلك من أهمية للمواطن ورأت الدكتورة غنام أن الأمن يجب أن يكون ثقافة وخدمة وصولا إلى مجتمع يسوده الأمن والاستقرار .

وأكدت أهمية فتح قنوات الحوار ما بين المواطنين والأجهزة الأمنية، والذي من شأنه أن يقلل الفجوة بين المواطنين والأجهزة الأمنية وبالتالي تطوير وتحسين الخدمات الأمنية المقدمة وزيادة التعاون من المواطنين مع الأجهزة الأمنية مما ينعكس إيجابا على مستوى الاستقرار والأمن في المحافظة.

وشددت الدكتورة غنام أن أبواب المحافظة مفتوحة لكافة المؤسسات للحوار والتعاون ورأت الدكتورة غنام أن الأجهزة الأمنية تعمل في ظل ظروف صعبة وعوائق يضعها الاحتلال مؤكدة أهمية التكامل في العلاقة بين المواطن والأجهزة الأمنية للتغلب على هذه الصعوبات من أجل تحقيق سيادة القانون والاستقرار .