الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة أمديست تفتتح مكتبا جديدا لها في الخليل

نشر بتاريخ: 23/05/2010 ( آخر تحديث: 23/05/2010 الساعة: 23:16 )
الخليل -معا- أقامت مؤسسة أمريكا – الشرق الأوسط للخدمات التعليمية والتدريبية (أمديست) اليوم، حفل افتتاح مكتبها الجديد في مدينة الخليل، ليصبح بذلك خامس مكتب تفتتحه المؤسسة لها في فلسطين.

يذكر أن أمديست قد بدأت العمل في فلسطين في العام 1957 في مكتب واحد في القدس، ومنذ ذلك الوقت بدأت في التوسع حيث وصل عدد مكاتبها إلى خمسة، في القدس الشرقية، ورام الله والبيرة، ونابلس، وغزة والآن في الخليل.

وتخلل حفل الافتتاح كلمات ألقاها مدير مؤسسة أمديست في فلسطين ستيفن كيلر، وكذلك كلمة بالإنابة عن مسير أعمال محافظة الخليل سمير أبو زنيد، بحضور نائب رئيس جامعة بولتيكنك فلسطين للشؤون الأكاديمية د.مصطفى أبو صفى، والسكرتير الثاني للشؤون الثقافية في القنصلية الأمريكية العامة في القدس السيد اليستر باسكي، ومسؤولة الشؤون الثقافية في القنصلية السيدة سينثيا هارفي.

وقال كيلر خلال الحفل " أن أمديست فخورة وسعيدة بأنها قادرة على التوسع وأن تقدم إلى الخليل برامج اختبار وتعليم اللغة الانجليزية، وكذلك برامج المنح والتبادل، والشراكة مع عدد متنوع من المؤسسات الخاصة والعامة الراعية، بهدف إفادة مواطني اكبر مدينة في الضفة الغربية"، مضيفا: على مدار سنوات أردنا افتتاح مكتب لأمديست في الخليل، وأخيرا أصبح هذا الحلم حقيقة".

القنصلية الأمريكية العامة في القدس، والتي ترعى عددا من البرامج التي تنفذها أمديست في الخليل وعبر مكاتبها في فلسطين، بما في ذلك، برنامج منح اللغة الانجليزية (Access)، ومركز معلومات الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية، والتبادل الطلابي الدراسي (YES)، وبرنامج أبراهام لنكولن للمنح التشجيعية، وبرنامج المنح الأمريكية الفلسطينية للدراسة بالجامعات المحلية (A-PLUS)، وبرنامج فلبرايت، قد رعت خلال الحفل عرضا موسيقيا للمغني والفنان العربي الأمريكي كريم سلامة، الذي يقدم بسلسة عروض في فلسطين ودول أخرى في الشرق الأوسط.

عشرات الطلبة من برنامج ((Access حضروا العرض والاحتفال، ووجهوا أسئلة للفنان سلامة تتعلق بحياته كعربي ومسلم في الولايات المتحدة الأمريكية.

كما حضر الحفل د.كريس شن مدير عام برنامج شبكة المدارس النموذجية الذي تنفذه أمديست بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، وهو البرنامج الذي يعمل مع 11 مدرسة خاصة وحكومية في الخليل من ضمن المدارس التي يعمل معها في الضفة الغربية ويبلغ عددها 57 مدرسة، وكذلك جون فيتزغيبون مدير عام برنامج تطوير الكوادر التعليمية الفلسطينية، الذي تنفذه أمديست أيضا بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، ومؤسسة المجتمع المفتوح (OSI)، وهو يدعم التميز في التعليم والتعلم في جامعتي الخليل وبوليتكنيك فلسطين، وجامعات فلسطينية أخرى.

يذكر أن أمديست وهي مؤسسة غير حكومية تعمل على تقوية التفاهم المشترك والتعاون بين أمريكا وشعوب الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تقدم في كل عام، بالإضافة الى المنح وبرامج التطوير التعليمي الآنفة الذكر، برامج تدريب وتعليم لغة انجليزية، ومهارات مهنية ونصائح تعليمية، وخدمات اختبار لمئات الآلاف من الطلبة والمهنيين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.