الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ سلفيت يبحث مع وفد القنصلية الامريكية الوضع الصحي والبيئي

نشر بتاريخ: 24/05/2010 ( آخر تحديث: 24/05/2010 الساعة: 15:47 )
سلفيت-معا- اطلع محافظ سلفيت عصام ابو بكر اليوم وولتر ميلر المسؤول الاقتصادي في القنصلية الامريكية على الوضع العام الصحي والبيئي في محافظة سلفيت.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها وفد من القنصلية الامريكية الى مكتب المحافظ لبحث الوضع الصحي في سلفيت الذي يشهد بطئ في التطوير بسبب ما تتعرض له المحافظة من تلويث للبيئة جراء المخلفات الصناعية الناتجة عن المصانع في مستوطنتي ارئيل وبركان وما تحتويه هذه المخلفات من مواد مشعة ومواد كيماوية مسرطنة بالاضافة الى ضخ مجاري مستوطنة ارئيل الى اراضي المحافظة الامر الذي ادى الى ظهور امراض جديدة لم تكن موجوده من قبل.

وقدم المحافظ شرحا مفصلا عن واقع المحافظة ومعاناتها جراء الاحتلال الاسرائيلي وسياساته في مصادرة الاراضي واقامة المستوطنات وتلويث البيئة وانتهاكاته التي تعطل التنمية الاقتصادية وتدمر الحياة الاجتماعية بتقطيع اوصال المحافظة ومنع تواصلها من خلال الاغلاقات لمداخل البلدات واقامة الحواجز العسكرية.

واوضح المحافظ للوفد حجم المعاناة الفلسطينيةجراء الاجراءات القمعية التي تمارس من قبل سلطات الاحتلال الاسرائيلي بهدف تهجير المواطنين عن اراضيهم وان استمرار اسرائيل في اغلاق المدخل الشمالي الرئيس لمدينة سلفيت ياتي في اطار الاعتداءات المستمرة للمستوطنين على كافة مقومات الحياة الفلسطينية مؤكدا حاجة المحافظة الماسة لفتح هذا المدخل لما يسببه من معاناة للسكان في كافة مناحي الحياة اليومية.

وقال: ان استمرار اغلاق هذا المدخل ليس له اي مبرر امني كما يزعم الاسرائيليون وانما يهدف الى ابتزاز الفلسطينيين لتنفيذ مشاريع مشتركة مع المستوطنين، واضاف ان هذا الامر مرفوض فلسطينيا ولن يتم باي حال اي تعاون او تطبيع مع المستوطنين. وقال المحافظ ان هذه الاجراءات التي تمارس من عزل وحواجز واستيطان تؤكد عدم رغبة اسرائيل وجديتها في تحقيق السلام .

حضر اللقاء نائب المحافظ نواف صوف ومدير عام العلاقات العامة جابر البطة والقائم باعمال مدير عام التخطيط نصرة عزريل.