الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد نقابات عمال جنين يطالب بتبني قضايا العمال المرفوضين امنيا

نشر بتاريخ: 24/05/2010 ( آخر تحديث: 24/05/2010 الساعة: 16:49 )
جنين- معا- طالب الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في محافظة جنين السلطة الوطنية والمنظمات الحقوقية والدولية بالتدخل السريع والعاجل لحل قضية الرفض الأمني المتكررة والمتزايدة ضد العمال الفلسطينيين العاملين داخل الخط الأخضر، والتي اشتكى منها مئات العمال في المحافظة وتوجهوا للاتحاد لحل أزمتهم.

جاء ذلك خلال لقاء عمالي نظمه اتحاد نقابات عمال جنين، اليوم، للعمال المرفوضين امنيا بحضور ما يزيد على 30 عاملا وعاملة من كافة قطاعات العمل، والذين أكدوا على ضرورة الإسراع في تنفيذ المشاريع الإنتاجية لاستيعابهم في أراضي السلطة وتضمن لهم ولأبنائهم العيش الكريم.

وناقش الحضور تزايد ظاهرة الرفض الأمني للعمال العاملين داخل الخط الأخضر، حيث أصبح الرفض الأمني أسلوب متبع يتكرر دائما دون مقياس او أسباب معقولة حسب تعبيرهم، في إشارة لقيام سلطات الاحتلال بسحب تصاريح العمال على الحواجز بذريعة المنع الأمني لعمال كبار في السن تتجاوز أعمارهم عن 50 عاما .

وبين العمال ان كثيرين منهم فقدوا مصدر رزقهم ورزق عيالهم نتيجة المنع من الدخول عبر الحواجز ويفقد حقه في التعويض، وأوضح مسؤول القضايا المطلبية للعمال داخل الخط الأخضر حسن أبو صلاح ان المنع الأمني بات ظاهرة تستدعي من الجميع الوقوف أمامها وأمام المسؤوليات التي تترتب على هذا المنع والذي يؤدي الى ارتفاع معدلات الفقر والبطالة في المجتمع الفلسطيني.

وعبروا عن المصاعب التي يواجهونها بعد المنع الأمني نتيجة محاولاتهم لمتابعة قضاياهم ومعرفة دوافع المنع الأمني من خلال الاستعانة بمحامين وذلك يكلفهم أموال طائلة دون فائدة .

وطالب المشاركون في اللقاء الجهات المسؤولة والرسمية بايلاء قضايا هؤلاء العمال الاهتمام اللازم، والوقوف إلى جانبهم وبخاصة ذوي الأسر الممتدة من خلال صرف مساعدات مادية عاجلة لهم تمكنهم من العيش بكرامة، وخصوصا ان كثيرون من العمال ذوي الدخل المحدود اجبروا على إيقاف أبنائهم من الاستمرار في الدراسة الجامعية والمدرسية، خاصة وان أقساط جامعاتنا أصبحت لا تطاق ولا يستطيع صاحب الدخل المحدود تدريس أبنائه.