الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

طولكرم: الهلال الأحمر يجري أول عملية تشخيص وعلاج لتشوه خلقي بالمنظار

نشر بتاريخ: 24/05/2010 ( آخر تحديث: 25/05/2010 الساعة: 12:32 )
طولكرم - معا - تمكّن طاقم طبي متخصص تابع لمستشفى جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني بطولكرم، من اجراء عملية نادرة " بالمنظار " تجرى لأول مرة في فلسطين، لفتاة عمرها (19 عاماً)، كانت تعاني من تشوه خلقي، وهو عبارة عن فتق داخلي في الأمعاء.

وترأس الطاقم الطبي الدكتور جهاد حسونة إستشاري الجراحة العامة وجراحة المناظير في مستشفى الهلال بطولكرم، والذي اوضح ان البداية كانت عبارة عن إشتباه بوجود كتلة في رأس البنكرياس، وتم تشخيصها على انها " تكيّس " ناتج عن التهاب في البنكرياس، مشيراً الى ان إحدى الصور الطبقية أظهرت علامة أثارت الشكوك، واضطر إلى إرسال الصورة للدكتور جمال القاسم وهو أحد المختصين بالأشعة التشخيصية وذلك لقراءتها، حيث قام بفحص الفتاة واتضح وجود حركة في الكيس، شخّصت على أنها جزء من الجهاز الهضمي، ما أثار الشكوك في نفس الوقت أن الصبغة الملونة التي بداخل الأمعاء موجودة داخل الكيس أيضاً، ولو كان الكيس في البنكرياس لما أمكن دخول المادة الملونة إليه.

وقال د. حسونة : " لاحظنا أن حركة الكيس كانت ضمن حركة الأمعاء، فكان الاشتباه بوجود فتق داخل الأمعاء أو إما إلتصاقات داخلية مسببة في حدوث انسداد جزئي في الأمعاء، عندها قررنا على الفور إجراء عملية المنظار التشخيصي من أجل علاج المشكلة بدلاً من الجراحة، فاتضح أثناء إجراء العملية وجود فتق عند الأنثي عشر من الجهة اليسرى، وهو تشوه خلقي نادر جداً، بحيث أن الأمعاء تكتلت مع بعضها ونتج عنها شكل الكتلة أو الكيس، لافتاً الى أن هذا هو السبب في شكوى المريضة من آلام البطن وإصابتها بالإعياء الشديد والاستفراغ عند تناولها للطعام، وخلال العملية تم سحب الأمعاء المتحوصلة وإرجاعها لمكانها وإصلاح الفتق ".

واشار د. حسونة إلى أن العملية استغرقت أربع ساعات، تم خلالها الاستعانة بأخصائي الأشعة د. محمد أبو صفية وإجراء صورة تلفزيونية أثناء العملية، مؤكداً أنه لأول مرة يتم التشخيص والعلاج بالمنظار لمثل هذه الحالة في الوطن، موضحاً أن المريضة عادت لممارسة حياتها الطبيعية بعد 12 ساعة من مغادرتها للمستشفى.

وفي ذات السياق، تحدث الدكتور حسونة محذراً من أن التأخر في علاج مثل هذه الحالة كان سيؤدي إلى حدوث (غرغرينا) في الأمعاء بسبب انقطاع الدورة الدموية عن الأمعاء المتحوصلة، وهذا يسبب خطورة عالية على المريض.

وقال د. حسونة أنه سيتم تقديم هذه الحالة في أول مؤتمر طبي يعقد في فلسطين، كونها حالة نادرة جداً، وعلاجها بالمنظار يجرى لأول مرة.